ما هو الاكل لمرضى السكرى قبل النوم؟ ٢١ نصيحة لتناول وجبات خفيفة صحية

انخفاض نسبة السكر في الدم / عكس مرض السكري

ما هو الاكل لمرضى السكرى قبل النوم؟ ٢١ نصيحة لتناول وجبات خفيفة صحية

ما هو الاكل لمرضى السكرى الأفضل قبل النوم؟ هذا سؤال هام سأتناوله اليوم.

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكرى من النوع ٢ من مشاكل النوم واضطرابات النوم بدرجة أكبر أو أقل. تلعب التغذية دورا مهما في ذلك.

لذلك من الجيد أن تأكل شيئا يساعدك على النوم، والنوم من خلاله وفي نفس الوقت يمنع تقلبات السكر في الدم أثناء النوم.

في هذه المقالة، ستحصل على ٢١ نصيحة من الاكل لمرضى السكرى لأفضل نظام غذائى قبل النوم.

More...

الاكل لمرضى السكرى الصحي قبل النوم يمكن أن يمنع العديد من المشاكل

مشاكل النوم بسبب مرض السكرى شائعة. لأنك مصاب بمرض السكري لديك خطر متزايد من اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم والأرق.

مشكلة أخرى معروفة هي أنه غالبا ما يتعين عليك التبول مع مرض السكري من النوع ٢. عندما تستيقظ ثلاث أو أربع مرات ليلا لأنك يجب أن تذهب إلى الحمام، فإن ذلك لا يفيد من نوم ليلي فعال.

لذلك من المهم اعتماد نظام غذائي صحي شامل (الاكل لمرضى السكرى) من أجل علاج مشاكل النوم التي تعاني منها بسبب مرض السكرى.

يمكننا القول أنه من المهم تناول الاكل لمرضى السكرى الصحي طوال اليوم. ولكن بشكل خاص ما تأكله في المساء يمكن أن يجعلك تنام أو يدمر نومك.

الهدف من هذه المقالة

٢١ نصيحة ستحصل عليها في هذه المقالة هي أفضل الاكل لمرضى السكرى الصحى قبل النوم. لأنك مصاب بمرض السكرى، ستساعدك هذه الأطعمة على النوم والنوم بشكل أفضل. هذا، بينما تبقى مستويات السكر في الدم مستقرة.

بادئ ذي بدء، سأناقش الاكل لمرضى السكرى (الأطعمة) والتي يجب ألا تتناولها في المساء.

لا يجب تناول هذا مع مرض السكرى قبل النوم

هناك عدد من الأطعمة التي يجب تجنبها قبل النوم، لأنها تعزز مشاكل النوم:

  • المشروبات السكرية. المشروبات الغازية وعصير الفاكهة ومشروبات الألبان الحلوة وعصير الليمون تلعب جميعها بمستوى السكر في الدم.
  • الأطعمة السكرية. البسكويت والشيبسى والحلويات والتورتات والشوكولاتة. المقرمشات والسندويشات ومنتجات الألبان الحلوة.
  • الكحوليات. لا يُنصح بتناول البيرة والنبيذ والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكحول على الإطلاق لمرضى السكرى.
  • المنتجات المنشطة. بالاضافة إلى المنتجات السكرية التى تحفز السكر. فقد تحتوي أيضا على منبهات أخرى. الكولا والشوكولاتة، على سبيل المثال، تحتوي على مادة الكافيين. ويمكن أيضا العثور على هذه المادة المحفزة في القهوة والشاي. وعندما تريد التقكير فى الاكل لمرضى السكرى الصحى، فهذه أفضل الأشياء التي يجب عدم تناولها قبل النوم.
  • الأطعمة المقلية أو غيرها المعالجة (عالية ). البطاطس المقلية أو الهمبورجر أو المعجنات. وكذلك المقرمشات والشيبسى المذكورين اعلاه. تحتوي هذه المنتجاتالمقلية على كميات كبيرة من ثلاثة مكونات تبقيك مستيقظا: الملح والسكر والدهون المتحولة. فهذا كوكتيل مضمون للبقاء مستيقظا لفترة طويلة.

لماذا تبقيك هذه المنتجات مستيقظا

كيف يمكن لطعام (الاكل لمرضى السكرى) واحد أن يجعلك تنام، بينما الآخر يبقيك مستيقظا؟

سوف أخوض الآن بالتفصيل. بهذه الطريقة ستكتسب المزيد من التبصر في ما تفعله به بالضبط. سيساعدك ذلك على اتخاذ خياراتصحية في المساء.

عندما تعرف بالضبط لماذا يبقيك شيء مستيقظا، يصبح من الأسهل ترك هذا الطعام.

المنتجات السكرية والمقلية

بكل بساطة، السكريات والمنتجات الغنية بالكربوهيدرات لها تأثير محفز على الجسم. ينتج جسمك مواد تجعلك تشعر بالحيوية (لفترة قصيرة من الزمن).

هذا هو السبب فى أن الناس يحبون تناول الحلويات عصرا. ويحسون أن هذا يعطيهم دفعة.

كل شيء جميل ولطيف، ولكن قبل وقت النوم ليست فكرة جيدة. بالإضافة إلى ذلك، يرتفع معدل السكر في الدم بسرعة عالية عندما تأكل أو تشرب منتجا غنيا بالسكر.

يتسبب التقلب الشديد في مستوى السكر في الدم في حدوث طقس شديد داخل جسمك، حتى إذا لم يكن لديك مرض السكرى. وإذا كنت مصابا بمرض السكرى وتعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم في المساء والليل، فمن المؤكد أنك ستحصل على نوم سيئا ليلا.

كثرة التبول ليلاً

خلال نومك، يبذل جسمك قصارى جهده لإزالة جميع السكريات من الدم. ولكن بما أن جسمك غير حساس للأنسولين في مرض السكرى من النوع ٢، فإن معظم السكريات تبقى في دمك.


حتى يتمكن جسمك من "تفريغ" السكريات ؛ عن طريق البول. من المحتمل أنك بحاجة للتبول بانتظام، لأن لديك سكر في البول. غالبا ما يكون هذا مصحوبا بالذهاب كثيرا إلى المرحاض.

بالمناسبة، ينطبق الشيء نفسه على المنتجات المقلية. هذه الأطعمة غنية بالسكريات والملح والدهون غير الصحية. والجسم (والنوم) لمريض السكرى يكون سىء للغاية بسبب هذه الأشياء.


المشروبات الكحولية

هي فكرة؟ ولكن ليست على الاطلاق لشخص مصاب بمرض السكرى.

الحقيقة هي أنك تغفو بسهولة أكبر عن طريق شرب بعض الكحوليات قبل الذهاب إلى الفراش. المشكلة هي أنك تنام بشكل أقل عمقا وفعالية عند تناول الكحوليات. يزعج النوم حركة العين السريعة بسبب الكحوليات.

نتيجة لذلك، لا ترتاح بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكحول على جميع أنواع الآثار السلبية الأخرى:

  • يجفف الكحول جسمك
  • تحلم بعنف أكثر؛ مما يؤدى إلى الأرق
  • صداع الرأس

حتى لا نتحدث عن تلف الكبد والدماغ. لست بحاجة لأن أخبرك بذلك بالطبع. يمكن لأي شخص الحصول على هذه الآثار من الكحول. ولكن بعض الكحول في مرض السكري يجعله أكثر خطورة لأنه يمكن أن يسبب نقص سكر الدم الشديد أثناء نومك.

قد ينخفض مستوى السكر في الدم كثيرا بعد تناول الكحول حتى تقع في غيبوبة. قد تعتقد زوجتك أنك تنام جيدا، ولكن في هذه الأثناء أنت تكون فى حالة حرجة.

عندما تنام بمفردك، فأن نقص السكر فى الدم الشديد أمرا خطيرا تماما، لأنه لا يوجد أحد لتقديم المساعدة لك أو الاتصال به. لذلك، تجنب الكحول (قبل النوم).

المنتجات المنشطة

العديد من الأطعمة والمشروبات التي يستخدمها معظم الناس حول العالم في الحياة اليومية هي المنتجات المنشطة (المنبهة). ويرجع ذلك جزئيا إلى مادة الكافيين التي تجدها في هذه المنتجات، وهذه ليست جيدة بخصوص الاكل لمرضى السكرى.


خلال النهار، يمكنك تناول هذا (باعتدال) لا توجد مشكلة. ولكن في المساء ليست جيدة، لأنها يمكن أن تزعج نومك بشكل كبير.


أنا أتحدث عن منتجات مثل:

  • مشروب الطاقة. يحتوي على جرعات عالية من الكافيين والسكريات.
  • القهوة. حتى القهوة الخالية من الكافيين تحتوي دائما على القليل من الكافيين.
  • أنواع مختلفة من الشاي. أساسا الشاي الأسود والأخضر. ممكن الشاي الخالي من الكافيين. وسوف تقرأ لاحقا أنواع الشاي التي تحسن نومك.
  • بعض المشروبات الغازية أو منتجات الألبان. تحتوي الكولا وحليب الشوكولاتة على مادة الكافيين.
  • الشوكولاتة. النقية وأكثر كافيين. هذا لأن المادة طبيعية في الكاكاو صحية للغاية. خلال النهار، لا بأس من تناول الشوكولاتة الداكنة (٧٥٪ على الأقل). ولكن قبل النوم، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل فى النوم. وإذا اخترت الشوكولاتة البيضاء أو شوكولاتة الحليب قبل الذهاب الى النوم، فسوف تحصل على كمية أقل من الكافيين، ولكنك ستتناول كميات كبيرة من السكريات.

يجب أن لا تتناول هذا قبل النوم في حالة الاكل لمرضى السكرى.


هل تريد استخدام المنتجات المحفزة (المنبهة) دون التأثير على نومك؟ ثم يمكنك تناول أوشرب هذه حتى الساعة الثانية ظهرا. وبعد ذلك الوقت، يمكن لجميع المنشطات (الطعام) أن تعكر صفو نومك.


يبقى الكافيين في جسمك لمدة ٨ إلى ١٠ ساعات. هكذا لتعمل حساباتك!


الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تزعج نومك

  • غوارانا. نوع من الكافيين تستمر آثاره لفترة طويلة جدا.
  • الطعام الحار للغاية. عادة، أوصيك بشدة أن تستخدم خزانة التوابل الخاصة بك كثيرا. ولكن قبل وقت النوم مباشرة، لاينصح بتناول الأطعمة الحارة والتوابل. يمكن أن يسبب هذا جميع أنواع المشاكل مثل الانتفاخ وحرقة المعدة. وتكون النتيجة ليلة مضطربة، وهذا ليس مناسب وصحى عن الاكل لمرضى السكرى.
  • معززات (محسن) النكهة. تحتوي بعض المنتجات على معززات قوية للنكهة أو روائح ومواد تلوين. فكر في أكياسالشوربة الجاهزة ومكعبات المرق وأكياس وعبوات التوابل. هذه المواد لها تأثير سلبي على راحتك وعلى الاكل لمرضى السكرى.
  • التورين (حمض). هذا منبه. ليس من أجل لا شيء أنهم غالبا ما يضيفون هذه المادة إلى مشروبات الطاقة.
  • الكربوهيدرات السريعة. المعكرونة البيضاء والأرز الأبيض والخبز الأبيض. هذه كلها منتجات تحتوي على كربوهيدرات "سريعة". تعرف أيضا بالكربوهيدرات التي يتم امتصاصهابسرعة في الدم، وهذه ليست صحية فى الاكل لمرضى السكرى. ويعالج الجسم هذه الأنواع من المنتجات بنفس طريقة معالجة السكر العادى. يتصاعد مستوى السكر في الدم الى أعلى مستوى، مع كل عواقبه على نومك.

من الأفضل تناول هذا الاكل لمرضى السكرى قبل النوم

لقد ناقشنا حتى الآن جميع أنواع الأطعمة والمشروبات التي لها تأثير معين على جسمك. ولكن في الواقع، كل شيء تأخذه له تأثير معين في جسمك.

على سبيل المثال، كتب الدكتور ويليام فان دير كلاو في كتابه عن النوم المثالي في ٧ خطوات:

"لتنام، كيف تأكل".

ويشير إلى أن الخيارات الغذائية والسمنة غير الصحيحة (زيادة الوزن) يمكن أن تكون سبب المشاكل النوم المستمرة.

في الوقت نفسه، يضمن النظام الغذائي المتوازن والصحي نوما جيدا، وهنا يكون رائع عن الاكل لمرضى السكرى.

هكذا يشير الدكتور فان دير كلاو. فأن النظام الغذائي الصحي أكثر أهمية للأشخاص المصابين بمرض السكرى من النوع ٢. لذا من المهم تناول الطعام "المحفز للنوم" قبل النوم.

بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكرى من النوع ٢، يجب أن يحتوي هذا الطعام على هذه الصفات الثلاث معا:

  • تغفو بسهولة. بعض الأشياء تجعلك متعبا وتنام بسهولة أكبر.
  • يضمن النوم الفعال من خلاله. يمكنك أن تغفو بسرعة، ولكن إذا كنت تنام في ليلة سيئة، ولديك نوم متقطع طوال الليل فأنت ستصبح متعب جدا. لذلك من المهم أن تنام أيضا في نوم عميق وفعال.
  • الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم. يحتوى الموز الاخضر على الكثير من التريبتوفان. تساعدك هذه المادة على النوم ليلا جيدا. لذلك سأوصي بالتريبتوفان قبل وقت النوم. ومع ذلك، فإن الموز الأصفر ليس الفاكهة المثالية فى الاكل لمرضى السكرى، لأنه يحتوي على الكثير من السكر والقليل من الألياف. وهذا يعرضك لخطر ارتفاع مستويات السكر في الدم، والتي لا تريدها على الإطلاق (أثناء نومك).

لا تأكل وجبة كاملة في المساء

من المهم تناول الطعام باعتدال في المساء. بالطبع ومن الذكاء أن تتناول بعض الأطعمة (الاكل لمرضى السكرى) قبل النوم والتى تحتوي على مواد تساعدك على النوم. ومع ذلك، يجب أن تدرك أن كل ما تأخذه في الساعات المتأخرة يتم معالجته ليلا.

بالإضافة إلى ذلك، لا أوصي بشرب أي شيء قبل ساعتين من النوم. إذا قمت بذلك، فمن المحتمل أن تضطر الى الذهاب إلى الحمام ليلا. لذا اشرب آخر شىء (رشفة) في موعد لا يتجاوز ساعتين قبل الذهاب إلى الفراش.

يبدو هذا منطقيا، ولكن الكثير من الناس يتناسون ذلك ولا يفكرون في هذا الأمر.

من خلال تناول وجبة خفيفة صغيرة أو وجبة تصل إلى ٠٣٠ سعرة حرارية (الاكل لمرضى السكرى)، فإنك تمنع عملية الهضم من العمل بأقصى سرعة في الليل. وعندما تتناول وجبة كبيرة (أو وجبتين) فسوف يعمل جسمك بجد طوال الليل. فأنت تؤذى نومك أكثر مما تنفعه.

فيما يلي ستحصل على ٢١ نصيحة عن الاكل لمرضى السكرى والمشروبات التي يمكنك تناولها بشكل أفضل قبل النوم.


الفئة رقم ١: المكسرات والبقوليات - الاكل لمرضى السكرى

#١ عين الجمل (الجوز)

الجوز (عين الجمل) غني بثلاث مواد تسبب النوم. كبداية يحتوي على الكثير من التريبتوفان.

التريبتوفان هو حمض أميني يساعد في إنتاج:

  • السيروتونين. المادة التى تنظم مزاج الانسان وتشعرك بالسعادة.
  • الميلاتونين. هرمون النوم الذي يجعل جسمك نائما ومتعبا

لذلك فمن الذكاء تناول الأطعمة الغنية (الاكل لمرضى السكرى) بالتريبتوفان قبل النوم. وهذا يعد جسمك للنوم. وقد أظهرت الدراسات المختلفة تأثير التريبتوفان المحفز على النوم.  هذا وهذا على سبيل المثال.

يحتوي الجوز على حوالي ٢٠٣ مجم من التريبتوفان لكل ١٠٠ جرام.

يحتوي عين الجمل على زيادة من الميلاتونين

تظهر دراسة أمريكية أن كمية الميلاتونين فيالدم تزداد بعد تناول الجوز (عين الجمل).


استنتاج العلماء هو أولاً أن الميلاتونين موجود في الجوز. كما يبدو أن عين الجمل يزيد من إنتاج الميلاتونين في الجسم (الاكل لمرضى السكرى).

المغنسيوم يجعلك تشعر بالنعاس

المادة الثالثة المجهدة الموجودة في الجوز هي المغنيسيوم. معدن مهم لجسم الإنسان.

المغنيسيوم مسؤول عن العديد من العمليات الجسدية، بما في ذلك استعادة الجسم والعقل. كما أنه يساهم بقوة في النوم الليلي المتجدد للطاقة.

يتراوح تناول المغنسيوم اليومي الموصى به للبالغين بين ٠٣٠ و ٠٤٠ مجم. ويمكن للأشخاص الذين يعانون من التوترالشديد، وشرب القهوة و/ أو تناول الملح، تناول أكثر من هذه الكمية يوميا. لان هذه الاشياء لها  تأثيرعلى انهيار المغنيسيوم فى الجسم.

نحصل عليه بمتوسط ٠١٢ مجم فقط لكل شخص في اليوم.
  • يعد نقص المغنيسيوم المزمن هذا سببا رئيسيا للعديد من الأسباب التي لا تجعلك تنام.

لذا فإن القليل من المغنسيوم الإضافي الذي تحصل عليه مع الجوز ليس فكرة سيئة. إذا كنت تريد جرعة إضافية من هذا المعدن، يمكنك بالطبع تناول مكملات المغنيسيوم.

مزيج من التريبتوفان والميلاتونين والمغنيسيوم يجعل حفنة من الجوز (عين الجمل) وجبة خفيفة مثالية للنوم.


#٢ الكاجو

للاستمرار مع المكسرات. الكاجو يبلي بلاء حسنا.

لكل ١٠٠ جرام من الكاجو تحصل على حوالي ٠٢٩ مجم من التريبتوفان و ٠١٤ مجم من المغنيسيوم. هذه كميات جميلة. تأكد من أنه مع كل حفنة من الكاجو (وغيرها من المكسرات) تصل بسرعة إلى ٠٣٠ سعرة حرارية، وهذا يساعد فى الاكل لمرضى السكرى الصحى.

هذا لأن هناك كميات لائقة من الدهون (الصحية) في المكسرات.


#٣ اللوز

نعم، اللوز مذنب أيضا بمواد تجعلك متعبا. حتى أنه يحتوي على المغنيسيوم أكثر من الكاجو. وهنالك ٠١٥ مجم من المغنيسيوم لكل ١٠٠   جرام من اللوز.

ستجد ايضا الكثير من التريبتوفان والميلاتونين فيه. من المعروف أن اللوز يهدئ دماغك.

ميزة أخرى لهذا اللوز هو أنه يشبعك بسرعة. لذلك لا تحتاج إلى الكثير من الامتلاء (الشعور بالأكل).

الشيء العظيم في اللوز (والمكسرات بشكل عام) هو/ هى مناسبة لأوقات مختلفة من اليوم.

يمكنك تناولها كوجبة خفيفة خلال النهار؛ ونظرا لمزيج الدهون الصحية والبروتينات والألياف والكربوهيدرات، فإنها تمنحك طاقة ممتعة لفترة طويلة.

ومع ذلك، إذا تناولتها في المساء، فسوف تساعدك على الوصول إلى حالة هادئة ونائمة. وتنطبق هذه الصفات على جميع المكسرات. وهذا يسمح لك بتناول المكسرات في أي وقت من اليوم، الاكل لمرضى السكرى.


#٤ الفول السوداني

قد يكون هذا البقول (الذي يمر غالبا كمكسرات) المفتاح السحري لنوم أفضل.

في الفول السوداني ستجد هرمون النوم الميلاتونين. ليس هذا فقط، بالمناسبة. يوجد المغنيسيوم بكثرة في الفول السوداني (الاكل لمرضى السكرى).

لا تأكل كثيرا منه، نظرا لكمية الدهون العالية. إذا التزمت بحفنة يد أو يدين، فسيكون الفول السوداني وجبة خفيفة مثالية في المساء.


كن حذرا حتى لا تنام على الأريكة (الكنبة).


الفئة رقم ٢: الفواكة - الاكل لمرضى السكرى قبل النوم

الفاكهة الأولى التي أوصي بها للناس الذين ليسوا لديهم مرض السكرى قبل النوم هي الكرز. يحتوي الكرز بشكل طبيعي على كمية جيدة من الميلاتونين. تماما مثل الجوز والفول السوداني واللوز

يحتوي الأناناس أيضا على بعض الميلاتونين; فقط بكمية لا تذكر. يحتوي الكرز على المزيد. ولكن مشكلة الكرز هي أنه يحتوي على ١٠   جرامات من السكر لكل ١٠٠ جرام. بدون جرام واحد من الألياف. 

هذا يجعله غير مناسبة لمرض السكرى من النوع الثانى. التأثير على مستويات الجلوكوز في الدم مرتفع للغاية. لحسن الحظ، هناك أيضا أنواع أخرى من فواكة تعزز نفس النعاس (النوم).

#٥ الموز الاخضر

الموز غني في الأصل بالكربوهيدرات المعقدة والنشا المقاوم. إذا لم يكن ناضج بعد، ويكون أخضر (الاكل لمرضى السكرى).

دع الموز ينضج ويتم تحويل الكربوهيدرات والنشا الموجود إلى كربوهيدرات سريعة.

وبالتالي، ليس من الآمن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى من النوع ٢ تناول الموز الأصفر.

لقد شرحت هذا المبدأ بالفعل في المقالة عن الفاكهة التي يمكنك تناولها مع مرض السكرى.

لكن ميزة الموز الأخضر هي أنه لا يزال مليئا بالمواد الصحية لمريض السكرى. بسبب الكربوهيدرات المعقدة والنشا المقاوم الموجودة فيه (الاكل لمرضى السكرى).

قبل كل شيء، يحتوي الموز الأخضر على جميع المواد الصحية المفيدة لنوم ممتاز في الليل. يحتوي على التريبتوفان والمغنيسيوم.

يسترخي جهازك العصبي ودماغك بتناول الموز الأخضر.


#٦ الكيوي الحامض

يرصد السيروتونين في الجسم باستخدام التريبتوفان. لكن الشيء العظيم هو أن السيروتونين هو أيضا `` نقي '' في بعض الأطعمة (الاكل لمرضى السكرى). الطماطم والكيوي مثالان على ذلك.

السيروتونين يجعلك تشعر بالارتياح. وبالتالي، تستهدف مضادات الاكتئاب بشكل عام مستقبلات السيروتونين في دماغك.

أنا شخصياً أؤيد الأدوية الطبيعية مثل الخضار والبهارات والفواكه والمكسرات بدلا من الأدوية الاصطناعية. والطبيعة غنية بالأدوية، سيكون من العار عدم استخدامها.

يعزز الكيوي نوما هنيئا بالليل

تم إجراء دراسة مؤخرا على الأشخاص الذين تناولوا عدد ٢ كيوى قبل ساعة من النوم.


اتضح أن الموضوعات:

  • قد تنام قبل خمس دقائق.
  • تنام لمدة أربعين دقيقة أطول

هذه أرقام جميلة. فقط تأكد - كما هو الحال مع الموز - أن تأخذ النوع غير الناضج. قد يكون الكيوي الحامض أقل لذة ، ولكن على الأقل اترك مستوى السكر في الدم مستقرا. وإلا ستختبر ذلك بمشاكل من خلال ساعات الليل.


#٧ الفراولة

مع القليل من الكيوي قبل النوم، يمكنك أن تنام جيدا في الليل. ولكن هل تعلم أن الفراولة هي أيضا وجبة خفيفة رائعة فى المساء؟

تحتوي الفراولة أيضا على الميلاتونين (الاكل لمرضى السكرى).

وبسبب محتوى السكر الموجود فيها، لا يجب تركه.

طعم الفراولة حلو ولذيذ، لكنه يحتوي فقط على ٥ جرامات من السكر إلى ٢ جرام من الألياف لكل ١٠٠ جرام.

إذا تناولت الفراولة الحامضة، ستحصل على كمية أقل من السكر. ميزة الفراولة هي أنك تمتلء (تشبعك) منها بسرعة.

لذلك تنتمي هذه الفاكهة إلى "حجم الطعام" حيث يمكنك تناول الكثير نسبيا دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية. ومع ذلك، إذا تناولت الكثير منها، فلا تزال تحصل على الكثير من السكريات. لذا التزم بحجم لليدين ممتلئتان في اليوم بحد أقصى.

عندما تأكل الفراولة في المساء، تساعدك على النوم جيدا - الاكل لمرضى السكرى.


#٨ الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على العديد من الفوائد الصحية. لذلك لن تجد جراما من السكر فيه، ولكن الكثير من الألياف - الاكل لمرضى السكرى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأفوكادو غني بالدهون والعناصر الغذائية الصحية. القليل من المنتجات لها كثافة مغذية مثل الأفوكادو. وهذا هو السبب في أن الأفوكادو الناضج ممتاز كوجبة خفيفة.

وما تجده أيضا في الأفوكادو هو المغنيسيوم المعدني المهدئ. ليس كما فى الثمارتين السابقتين، ولكن مع ٦٠  إلى  ٩٠ مجم من  المغنيسيوم لكل أفوكادو، فهذا ليس سيئا على الإطلاق.


مثالية كوجبة خفيفة مسائية صديقة للسكر قبل النوم - الاكل لمرضى السكرى.


#٩ الطماطم

ثمرة سحرية أخرى قبل النوم. تحتوي الطماطم على الميلاتونين. ومن ثم فمن المستحسن تناول بعض قطع الطماطم قبل الغوص في السرير.

ميزة إضافية للطماطم هي أنها منخفضة جدا في السكر والسعرات الحرارية. يمكنك الإستمتاع معها!


الفئة رقم ٣: منتجات الألبان - الاكل لمرضى السكرى

#١٠ الكوارك (جبنة الحليب المحمض الطازجة)

يستخدم الكوارك (الجبن الريفى) بشكل مثالي من قبل الرياضيين لبناء كتلة العضلات.

ويرجع ذلك إلى المحتوى العالي من البروتين الذي تجده في الجبن الريفى.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوى الكوارك (الجبن الريفى) على مادة التريبتوفان التي تسبب النوم، وهذا مفيد فى الاكل لمرضى السكرى.

قد تتفاجأ بأنني لم أسمي جبنا بدون الدهون، بل كامل الدسم.

هناك سبب لذلك. يحتوي الكوارك (الجبن الريفى ) دائما على القليل من سكر الحليب (اللاكتوز).

  • عندما تأكل الكوارك (الجبن الريفى) قليل الدسم، فإن اللاكتوز لديه حرية. ثم يتم امتصاصه بسرعة في دمك، بحيث يمكنك توقع ذروة سكر الدم (كبيرة) في وقت قصير.

ولكن الدهون الموجودة في الكوارك كامل الدسم  (الجبن المتخثر) - والتي غير موجودة او قليلة جدا فى الكوارك قليل الدسم - تبطىء سكر الحليب.

بالإضافة إلى ذلك، يشبع الكوارك ( الجبن الريفى) كامل الدسم وطعمه أفضل بكثير من الكوارك قليل الدسم. لذلك يُنصح دائما بتفضيل منتجات الحليب كاملة الدسم والحامضة على منتجات الألبان قليلة الدسم - الاكل لمرضى السكرى.


المواد المختلفة في الكوارك (الجبن المتخثر) كامل الدسم تضمن نوما رائعا في الليل، دون الحاجة إلى التعامل مع ذروة السكر في الدم.

عندما أنظر إلى الكوارك (الجبن الريفى) كامل الدسم الأكثر صحة، فإنه (للأسف) هو الأغلى ثمنا أيضا. تحتوي بعض أنواع الكوارك كامل الدسم على أقل نسبة سكر وكثير من البروتينات، لذلك فهو رائع فى الاكل لمرضى السكرى.


#١١ الزبادى كامل الدسم

كما تعلمون الآن، يساعد التريبتوفان في إنتاج السيروتونين والميلاتونين. فقط دع الزبادي يكون غنيا بهذه المادة والمغنيسيوم.

  • كما هو الحال مع الكوارك (الجبن المتخثر) من الأفضل تناول النوع كامل الدسم.

من المعروف أيضا أن الزبادي يساهم في صحة النبيت الجرثومى المعوي. فهو مثالي لتناوله مع الاكل لمرضى السكرى قبل النوم.

بالنسبة لبعض أنواع الزبادي، والتى تكون رخيصة فهى ايضا صحية. في هذه الحالة، أتحدث عن الزبادي كامل الدسم والذى يحتوي على أقل سكر لكل ١٠٠ جرام.

تلميح!

أضف مكونات إضافية تساعد على النوم إلى علبة الكوارك ( الجبن الريفى) أو الزبادى كامل الدسم. هناك عدد من المكونات التي تساعدك على النوم. أنا أتحدث في هذه الحالة عن عدد من المكسرات والفواكة المذكورة سابقا. ولكن بذور القرع (اليقطين) وعباد الشمس تحتوي أيضا على مواد نوم صحية ووجبة غنية وخفيفة في المساء - الاكل لمرضى السكرى.

الفئة رقم ٤: اللحوم والأسماك والبيض

#١٣ الديك الرومى 

ستجد التريبتوفان وفيرا في مختلف المنتجات الحيوانية.

الديك الرومى مثال جيد على ذلك. قلى أو طهي بعض صدر الديك الرومي الطازجة وإضافة بعض السبانخ الغنية بالمغنيسيوم على سبيل المثال.

تحصل على القليل من السعرات الحرارية والسكر، ولكن العديد من المواد الصحية.

يحتوى الديك الرومى أيضا على كمية جيدة من الزنك. معدن مهم للعديد من الوظائف في الجسم.


#١٤ الدجاج

للتنوع (والسعر) يمكنك الذهاب للدجاج بدلا من الديك الرومي. تحصل على حوالي ٧٠٣ مجم من التريبتوفان لكل ١٠٠ جرام من الدجاج.

اخلطه مع بعض السبانخ وستحصل أيضا على جرعة من المغنيسيوم - الاكل لمرضى السكرى.


#١٥ البيض

البيضة المسلوقة أو المقلية تنفجر بالعناصر الغذائية. توجد الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والبروتينات بشكل أساسي في صفار البيض. ونعم، يحتوي على القليل من المغنيسيوم وكمية كبيرة من التريبتوفان، الاكل لمرضى السكرى.

لا تتردد في تناول القليل من البيض المسلوق أو المقلي (مع الخضار) في وقت قبل النوم. ولا تتناول كمية كبيرة، لأنك ستشبع بسرعة.


#١٦ الاسقمرى المعروف (الماكريل)

مدخن، مقلى أو من العلبة. ما تفضله وتجده لذيذا.

الماكريل هو نوع من الأسماك الدهنية. غني بأحماض أوميجا-٣ الدهنية. تحمي أحماض أوميجا-٣ الدهنية دماغك وتبدو أنها تحفز إنتاج الميلاتونين في جسمك.


وبهذا المعنى، فإن أي سمك دهني هو خيار جيد.


ومع ذلك، يبدو أيضا أن الماكريل (الاسقمرى المعروف) يحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم (حوالي ١٠٠ مجم لكل ١٠٠جرام) . والمزيج من أوميجا-٣ وإنتاج الميلاتونين والمغنيسيوم، فهذا يكون ذهب في وقت قبل النوم. خاصة إذا قمت بدمجها مع التريبتوفان والخضروات الغنية بالمغنيسيوم- الاكل لمرضى السكرى. 


#١٧ سمك بلوق (بولوك)

هذه سمكة نحيفة تحتوي، مثل الماكريل، على الكثير من المغنيسيوم. بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون وجبة خفيفة ومثالية قبل النوم؛ بولوك   مناسب جدا - الاكل لمرضى السكرى.

يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، لا يحتوي على السكر أو الدهون، ولكن البروتينات البطيئة التي تساعد جسمك على التعافي في الليل.

  • سمك بلوق (مع القليل من الخضار) هو الاكل لمرضى السكرى والذي يتناول الطعام الصحي قبل النوم.

الفئة رقم ٥: الاكل لمرضى السكرى قبل النوم

#١٨ الشوفان

أشرت سابقا إلى أنه ليس من الحكمة تناول المنتجات الغنية بالكربوهيدرات قبل النوم مباشرة. ولحسن الحظ ، هناك استثناء واحد.

لأن مصادر الكربوهيدرات التي تريد تجنبها كلها منتجات تحتوي على كربوهيدرات سريعة.

ومع ذلك، عند تناول الكربوهيدرات "البطيئة" أو "المركبة"، تكون قصة مختلفة تماما.

تساعد هذه الكربوهيدرات على إنتاج التريبتوفان => السيروتونين => الميلاتونين. وهذا سيجعلك تشعر بالنعاس (النوم).

ولأنها كربوهيدرات معقدة، فلا داعي للقلق بشأن ارتفاع نسبة السكر في الدم. لن يكون هناك سوى  ارتفاع طفيف في نسبة السكر في الدم وهو آمن لمريض السكرى.

وبسبب الكمية الكبيرة من الألياف فيه، يتم إعاقة امتصاص الجلوكوز (بقوة). وهذا يحافظ على  استقرار مستوى السكر في الدم - الاكل لمرضى السكرى.

الشوفان صحي للغاية

لا يمكنني تكرار ذلك في كثير من الأحيان. الشوفان هو المثال المثالي لمصدر صحي غني بالكربوهيدرات. وليس عليك تناوله على الفطور فقط ، لأن الشوفان يحتوي على الكثير:

  • الكربوهيدرات المركبة (المعقدة)
  • الألياف (بما في ذلك الألياف الخاصة β جلوكان)
  • التريبتوفان
  • المغنيسيوم
هذا يجعل من السهل تناول الشوفان مع الاكل لمرضى السكرى قبل النوم.

الفئة رقم ٦: مشروبات تساعد على النوم

تحتوي معظم أنواع الشاي على مادة الكافيين. أنت تعتقد انه في جميع أنواع الشاي الأسود، ولكن الكافيين موجود أيضا في جميع أنواع الشاي الأخضر. يعرف الكافيين في الشاي أيضا باسم ثيانين - theine.

وقد يكون الـثيانين - theine الذي تجده في الشاي أقل بكثير من الكافيين الموجود في القهوة ، ولكنه لا يزال.

هو ولا يزال الكافيين. وبعبارة أخرى: التحفيز.

لذلك، أنصح عموما بعدم شرب الشاي في المساء.

ولكن هناك أيضا الكثير من أنواع الشاي منزوعة الكافيين. على عكس القهوة "منزوعة الكافيين"، لا يوجد في هذه الأنواع أى شىء من الكافيين.

فهو آمن للشرب قبل النوم. بالإضافة إلى ذلك، فان بعض أنواع الشاي لها قوى مهدئة ومحفزة للنوم. أدناه سترى ثلاثة أنواع.


#١٩ شاي البابونج

البابونج هو عشب قديم معروف بخصائصه الطبية. وهذا ليس بيانا عائما، ولكنه في الواقع مثبت علمياً.

هذه هى الطريقة التى ثبت أن البابونج يساعد ضد:

  • السعال (الكحة)
  • إلتهاب الحلق
  • الزكام (البرد)
  • الالتهابات
  • الضغط العصبى (التوتر)

البابونج له تأثير مهدئ على دماغك. أظهرت دراسة الفئران اليابانية أن العشب يعمل حتى قوة من العديد من المهدئات مثل البنزوديازيبينات.


تحقق من البحث العلمي للتأثيرات المؤكدة التي يسببها البابونج. يمكنك شراء شاي البابونج من السوبر ماركت أو من المحلات الصحية والمتخصصة لذلك.


#٢٠ شاي اللافندر (الضرم - الخزام)

التأثير الطبي للخزامى غير معروف بعد  حول العالم. ومع ذلك، فإن لشاى اللافندر العديد من الآثار الصحية الإيجابية.

ثبت أن شاى اللافندر (الضرم)  يقلل بشكل مؤقت من مشاعر القلق، وله تأثير مهدئ ويساعد على تحسين نومك.

لذلك فإن له فوائد عديدة لشرب كوب من شاي اللافندر في المساء - الاكل لمرضى السكرى.

من الأفضل الذهاب إلى محل متخصص للشاي لهذا، لأنه ليس (حتى الآن) يباع في السوبر ماركت.


#٢١ شاي الترنجان المخزنى (بلسم الليمون)

هذه هي النصيحة الأخيرة لما يجب أن نتناوله كمريض بالسكرى قبل النوم. بلسم الليمون هو عشب مهدئ ومضاد للقلق يمكن أن يساعدك على النوم.

الشيء العظيم هو أنه يمكنك شراء شاي الترنجان المخزنى بشكل منفصل، ولكن يمكنك أيضا الحصول على شاي الشخير والسلام - 'Snore And Peace'. يحتوي هذا على اللافندر والبابونج وبلسم الليمون. ثلاث مواد محفزة للنوم في كوب واحد.

سر خالي من مرض السكرى

لسوء الحظ ، يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكرى من النوع ٢ غالبا من مشاكل النوم واضطرابات النوم. ونتيجة لذلك، يحصلون على نوم أقل ليلا، مما يؤثر بدوره سلبا على الأداء اليومي.

وبالتالي فإن النصائح الواردة في هذه المقالة تعزز نومك. هذه الأفكار فعالة أيضا في مكافحة مرض السكري من النوع الثانى. ويلعب النظام الغذائي والرياضة الدور الأكثر أهمية في شفاء المرض.

تم اكتشاف أنه من الممكن علاج وعكس مرض السكري من النوع ٢. يمكنك العثور على كل ما تحتاجه في السوبر ماركت.

يمكنك عكسه بطريقة واحدة قوية. هذا ما أسميه "سر خالي من مرض السكرى". لقد كتبت عدة صفحات عن هذا السر التي ستغير حياتك إلى الأبد. سوف تتعلم فيه:

  • لماذا أصبت بمرض السكري من النوع   ٢
  • ما هي الآلية التي يمكنك استخدامها لعلاج وعكس مرض السكرى
  • أفضل النصائح لتكون خالية من مرض السكري في خلال أسابيع قليلة

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني (الايميل) أدناه وسأرسل لك الكتاب الإلكتروني مجانا.

مع تحياتى: على محمد

ملحوظة: ما هو طعامك أو شرابك المفضل قبل النوم؟ اترك تعليقك أدناه.

About the Author

علي محمد صيدلي وخبير فى مجال مرض السكري من النوع الثانى

>