١١ من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري من النوع ٢ على المدى الطويل

عواقب مرض السكري من النوع ٢

١١ من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري من النوع ٢ على المدى الطويل

مرض السكري من النوع الثاني له مضاعفات خطيرة وآثار طويلة المدى على الجسم.

من المهم أن تعرف ما هي هذه المضاعفات حتى تتمكن من تجنبها.

اكتشف هنا ١١ من المضاعفات لمرض السكري من النوع ٢ التي سوف تواجهها على المدى الطويل.

More...

المضاعفات الأكثر شيوعا لمرض السكري من النوع ٢

يتم تشخيص المزيد والمزيد من الأشخاص فى الدول العربية المصابين بمرض السكري من النوع ٢. ومن المحتمل أن تكون أحد هؤلاء الأشخاص. لسوء الحظ ، كل مرض له آثاره الكارثية على الجسم.

مضاعفات مرض السكري من النوع ٢ يمكن أن تكون خطيرة للغاية على المدى القصير والطويل. إذا كنت مصابا بمرض السكري من النوع الثاني، فأنت بلا شك تريد أن تعرف ما يمكن لهذا المرض فعله لك في المستقبل.

الهدف من هذه المقالة

لهذا السبب سأشرح لك في هذه المقالة ما هي المضاعفات ال١١ الأكثر شيوعا (والخطيرة) لمرض السكري من النوع الثاني. إنها ليست عواقب وخيمة ولكنها مضاعفات على المدى الطويل.


بالإضافة إلى ذلك، سأقدم لك أيضا نصائح لمنع أو حتى عكس كل هذه المضاعفات الرهيبة لمرض السكري من النوع ٢. يبدو أن التغذية هي مفتاح حياة خالية من مرض السكري من النوع الثانى.

كل ذلك بسبب نفس المرض؟

مضاعفات مرض السكري من النوع ٢ ليست على الإطلاق على حد سواء. شخص ما يعاني من مشاكل في قدمه اليسرى والآخر يعاني من مشاكل في الأمعاء. يبدو أنه لا يوجد سبب معين في حياة مريض السكري من النوع الثانى ... أليس كذلك؟

المظاهر خادعة​​​​​​

جميع مضاعفات مرض السكري من النوع ٢ هي مزيج من شيئين:

  • زيادة مستويات السكر في الدم
  • الكثير من الأنسولين في الدم

خاصة أن النقطة الأولى تسبب المضاعفات المزمنة الأكثر شيوعا لمرض السكري من النوع ٢.

الأوعية الدموية الخاصة بك عبارة عن أنابيب إلى حد ما يتم من خلالها تدفق الدم. ولكن عليك أن ترى نظام الأوعية الدموية الخاص بك كشجرة كبيرة. جذع تلك الشجرة هو قلبك. بدون "جذعك" لا توجد شجرة.

كلما كانت تبعد من ناحية (المسافة) من قلبك، كلما أصبحت الأوعية الدموية أصغر. تتفرع الأوعية الدموية مثل شجرة إلى فروع أصغر فأصغر.

الشعيرات الدموية هي صغيرة جدا وحساسة للضرر

في نهاية المطاف ينتهي بك الأمر مع الشعيرات الدموية. الاسم يقول كل شيء. هذه هي الأوعية الدموية التي هي صغيرة بشكل لا يصدق. قطر الشعره هو ٥ إلى ١٠ ميكرومتر. وقطر الشعره من على رأسك ٨٠١ ميكرومتر.

الشعيرات الدموية أصغر عدة مرات من الشعره من على رأسك.

لذلك يمكنك أن تتخيل أن الشعيرات الدموية تصبح مسدودة وتصبح أكثر صعوبة. هذا هو ما يحدث مع جميع المضاعفات للأوعية الدموية الصغيرة والأوعية الدموية الكبيرة لمرض السكري من النوع ٢. لأن هناك الكثير من السكر في دمك، فإنه يسد الشعيرات الدموية.

هذا يعني أن الأكسجين و/ أو المواد الغذائية لا يمكن نقلها إلى الأعضاء الهامة. كما لا يمكن التخلص من النفايات.

هذه العملية، إلى جانب مستويات الأنسولين العالية (مما يجعلك غير حساس للأنسولين)  تتسبب في حدوث ١١ من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري من النوع ٢ على المدى القصير والطويل.


#١ اعتلال الكلية

الجزء 'nephro - وحدة كلوية' من اعتلال الكلية مشتق من nephros اللاتينية. وهذا يعني أن مشاكل"الكلى". مشتق من (patheia -باثيا) ويعني أن "إعتلال الكلية" هو بالتالي "مشاكل الكلى الخاص بك - الفشل الكلوى".

تتمتع الكليتان بوظيفة مهمة جدا في الجسم:

تصفية السموم من دمك والتعامل مع الماء / الأملاح فى الجسم.

كليتيك مهمتان للغاية حتى أنهما لديك أثنان. ومع ذلك فمن الممكن أن تمر الحياة (تعيش) مع كلية واحدة.

يمكن للعديد من المتبرعين بالكلى تأكيد هذا. وما هو غير ممكن للأسف هو تعيش فى الحياة بدون كليتين.

تعمل كليتيك مثل أي نظام ترشيح (تصفية) آخر.

مضاعفات مرض السكر

ستموت كليتيك ببطء إذا لم تعتنى بهما جيدا

يتم مرور السائل (مثل الماء) من جانب الفلتر إلى الجانب الآخر. يتم الاحتفاظ بالتلوث في الفلتر، مما ينتج عنه ماء نظيف على الجانب الآخر من الفلتر.

ولكن إذا كان الفلتر متسخا ومسدودا، فلن تتم إزالة التلوث بشكل صحيح من الماء. في أسوأ الحالات، ينكسر الفلتر ولا يتم تصفية أي شيء بعد الآن ، وبهذه الطريقة يكون لديك أحدى المضاعفات الخطيرة لمرض السكرى.

معلومات اضافية

يحدث هذا في الكليتين. من خلال انسداد الشعيرات الدموية، تموت كليتك. بسبب عدم وجود إمداد دموي جيد للكلى، لا يمكن للكلي أداء وظيفتها بشكل جيد. وبالتالي فإن انخفاض وظيفة الكلى هى القاعدة وليس الاستثناء لشخص مصاب بالسكري من النوع الثاني.


#٢ اعتلال الشبكية

شبكية العين هي المنطقة الحساسة للضوء في عينيك وهى التي تستقبل الضوء. شبكتك الشبكية متصلة بعصب يذهب إلى المخ. هذا الاتصال يجعل من الممكن لأدمغتنا من ترجمة "الضوء" إلى صورة. هذه هي الطريقة التي يمكن أن نرى بها الناس.

كما هو الحال مع الكليتين، يتم توزيع شبكية العين بشكل جيد مع الشعيرات الدموية.

نفس المشكلة كما هو الحال مع الكلى يحدث هنا.

الأوعية الدموية المسدودة تضمن عدم استمرار تدفق الدم بشكل صحيح.

هذا يجعلك ترى رؤية غير واضحة وبشكل متزايد.

على الرغم من أن اعتلال الشبكية غير شائع في البداية مع مرض السكري من النوع ٢، إلا أنه سيلعب بالتأكيد دورا على المدى الطويل. عندما يتم علاج مرض السكري من النوع ٢ بشكل سيئ، يكون هناك خطر كبير جدا للإصابة بالعمى وهى من المضاعفات الخطيرة لمرض السكرى.


#٣ الاعتلال العصبي

الاعتلال العصبي ينطوي على تلف الأعصاب. يهتم طبيب الأعصاب بالجهاز العصبي المركزي. وهذا يشمل الدماغ والأعصاب.

والسبب هو ايضا انسداد الشعيرات الدموية في الاعصاب. ولأن الأعصاب تتعرض للسدد من قبل السكريات، فإنها لن تعمل بشكل صحيح. بسبب هذا تظهر عليك أعراض مثل:

  • الوخز
  • الأشواك
  • الشعور بالبرد
  • شعور بالحرقان
  • آلام اللمس

ما تفعله / أو لا تحصل عليه يعتمد إلى حد كبير على حالتك وعلى العضو الذي يوجد فيه الضرر. كلما زادت حساسية العضو، كلما عانيت من اعتلال الأعصاب. فكر في يديك وقدميك. فهما حساسين  للغاية وهذه الظاهرة من المضاعفات الخطيرة لمرض السكرى. لكنني سأعود إلى ذلك لاحقا. 


#٤ مرض الزهايمر

قد يكون هذا الأمر جديدا بالنسبة لك، لكن الزهايمر يُسمى أيضا مرض السكري من النوع ٣. أقرء هذا جيدا. الأرقام عالية فى "النوع ٢". قد تسأل نفسك:

ما علاقة مرض الدماغ بالنوع الثاني من مرض السكري؟

سبب مرض الزهايمر هو تكوين الأميلويد المفرط (البلاك) في الدماغ. كل شخص لديه للتعامل مع تشكيل اميلويد في الدماغ. ولكن ليس الجميع يحصل عليه. يبدو أن هناك عتبة معينة عليك عبورها.

مرضى السكرى غالبا لا يتجاوز هذه العتبة. التفسير لهذا كان لغزا لسنوات. ولكن تم اكتشاف نظرية جيدة منذ ذلك الحين.

كيف تحصل على مرض الزهايمر من خلال مرض السكري من النوع ٢

في المخ، يمكنك الحصول على إنزيم ويسمى الإنزيم المهين بالأنسولين (IDE).

هذا الإنزيم يحطم الأنسولين في الدماغ، كما يوحي الاسم.

ولكن كل ما يفعله هو تحطيم الأميلويد.

عندما يكون هناك الكثير من الأميلويد وقليل من الأنسولين، فسوف يتحلل الأميلويد. هذا يبقي عقلك بصحة جيدة.

ولكن عندما يكون هناك الكثير من الأنسولين في الجسم والدماغ، لن يكون هناك وقت لتحطيم الأميلويد.

هذا يتسبب في تراكم كتل البروتين هذه ويخنق الدماغ. بهذه الطريقة يحدث مرض الزهايمر. تظهر الأبحاث أن مرضى السكري يصابون بمرض الزهايمر في كثير من الأحيان أكثر من غيرهم.

الشعيرات الدموية تلعب أيضا دورا

بالإضافة إلى ذلك، يتكون دماغك إلى حد كبير من الشعيرات الدموية. انسداد هذا أيضا ليس مفيدا للدماغ. على الأرجح هذا يساهم بشكل إضافي في اختناق الدماغ وهذه ايضا بسبب من مضاعفات مرض السكرى الخطيرة.


#٥ القدم السكرية

ربما هذه هى أكثر مضاعفات مرض السكري الخطيرة. لإنها واحدة من الأشياء التى يجدها الأشخاص مزعج للغاية وخطيرة.

سبب القدم السكرية هو الاعتلال العصبي. لأن تدفق الدم الى قدميك ضعيفة، فهناك عواقب مختلفة. فيحدث لك:

  • شعور أقل في أصابع قدميك والقدمين
  • أقدام باردة
  • وخز بالقدمين
  • أحساس بالألم يروح ويرجع فى كثير من الأوقات
  • الجروح التي يصعب شفاؤها
  • تلون أصابع القدم والقدم

كل هذا بسبب تلف الأعصاب في قدميك. كما لا يوجد دواء لعلاج هذا.

الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعد، إذا كنت في الوقت المحدد، هو علاج مرض السكري من النوع ٢ والتغذية الصحية.

وبالتالي فإن تشخيص القدم السكرية ليست وردية.

إنتبه

احذر: نظرا لأن لديك شعور أقل في قدميك، فأنت لا تشعر بالألم. يمكن أن يؤدي ضيق الأحذية أو الأظافر الحادة إلى حدوث أضرار جسيمة. الناس العاديين يشعرون بهذا عندما يكون هناك شيء خاطئ.


ولكن مع القدم السكرية لم يكن لديك هذا الأحساس. في بعض الأحيان يدرك الناس فقط أن هناك شيئا ما عندما تشم رائحة مثل رائحة اللحوم المتحللة. لقد خمنت او عرفت ذلك. انها أقدامهم، فى هذا الوقت يكون لديك أحدى أخطر مضاعفات مرض السكرى شيوعا.


#٦ شكاوى المعدة والأمعاء

ماذا ستقول لو قلت لك شىء غريب إن جسمك لديك مخين؟ والمخين ليسا في رأسك (الجمجمة). حسنا، واحد (الأول) فى رأسك اكيد. والثانى هى المعدة وعلميا تسمى (المخ الثانى ).

يحتوي جسمك على المعدة "المخ الثاني". في الواقع، لديها اتصال مباشر بمخك.

أنا أتحدث عن الجهاز الهضمي.

مضاعفات مرض السكري من النوع ٢ لا تتوقف عند المخ في رأسك.

يؤثر مستوى السكر في الدم غير المنضبط على كل شيء في جسمك. وأيضا على الجهاز الهضمي.

ليس من الصعب أن تتخيل أن هذا يحدث. لامتصاص العناصر الغذائية، من الضروري تدفق الدم جيدا الى الأمعاء.

مضاعفات مرض السكري الخطيرة


الأمعاء الخاصة بك تمتص العناصر الغذائية مباشرة  في الدم. ولكن إذا تم انسداد الشعيرات الدموية في الجهاز الهضمي بالسكريات، فسوف تحدث مشاكل سريعه.

بالإضافة إلى ذلك، يضمن الاعتلال العصبي أن الأمعاء لا تعمل بشكل صحيح. كما أن اعتلال الشبكية يجعل عينيك تعملان بشكل أسوأ، فإن الاعتلال العصبي في الأمعاء سوف يؤدي إلى عملهما بشكل أقل وهنا تكون مضاعفات خطيرة لمرض السكرى. هذا يمكن أن يترجم بطرق مختلفة:

  • الإسهال
  • الامساك
  • شعور بالأنتفاخ
  • شعور بالشبع بسرعة
  • الغثيان
  • الترجيع

#٧ مشاكل الجلد   

جلدك هي أكبر عضو في الجسم. أنا أعرف فى ماذا تفكر:

"لم أكن أعرف أن الأعضاء يمكن أن تكون أيضا من خارج جسدي!"

يمكنهم بالتأكيد. سأخبرك بشيء أكثر تسلية. يتكون جلدك بما يسمى بالخلايا الظهارية. جميع الخلايا التي تتلامس مع "الهواء الخارجي" هي خلايا طلائية. هل تعرف أي عضو يحتوي أيضا على خلايا طلائية؟

رئتيك.

على كل حال، رئتيك على اتصال بالهواء الخارجي عندما تتنفس. مصنوعة خلايا جلدك وبطانة رئتيك من نفس النسيج. حقيقة ممتعة للحديث على هذا مع العائلة والأصدقاء أو فى الحفلات. 

لسوء الحظ، فإن مشاكل الجلد (اعتلال الجلد السكري) ليست جيدة والناجمة عن مرض السكري من النوع ٢. والمضاعفات هنا هي نفسها تقريبا كما هو الحال فى القدم السكرية. جلدك سيكون أقل حساسية أو متهيج (حساس) للغاية. للأسف، لا تلتئم الجروح بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تنشأ ما يسمى بالبقع السكرية.

هذه البقع هى على الأرجح نتيجة لتراكم السكريات في الشعيرات الدموية في الجلد.

يمكنك التعرف على هذه البقع باللون الأحمر البيضاوي (نصف إلى واحد سم). في نهاية المطاف يمكن أن تختفي هذه البقع من تلقاء نفسها. نتيجة لذلك، قد تبقى بقع بنية اللون وهذه واحده من المضاعفات الخطيرة لمرض السكرى.


#٨ التعب المزمن

هل سبق لك أن أكلت وجبة كبيرة جدًا مليئة بالمكونات الغير الصحية؟ أعتقد على الفور أنك قد جربت هذه على أنها جيدة. ولكن ما يحدث عادة عندما تتناول هذا النوع من الوجبة الاحتفالية هو ما يلي:

أنت على الفور تشعر بالنعاس وتريد "الانحناء - النوم" على الكنبة - الأريكة.

هذا كله بسبب الأنسولين.

نظرا لأنك تناولت الكثير من الكربوهيدرات والسكريات، ترتفع مستويات السكر في الدم والأنسولين بسرعة كبيرة. هذا يعطي جسمك إشارة إلى أن الوقت قد حان لتخزين المواد الغذائية. كلما ارتفعت مستويات الأنسولين، كلما أصبحت أبطء للعمل. بعد كل شيء، لقد أكل جسمك بما فيه الكفاية للبقاء على قيد الحياة في الأسبوع المقبل. لذلك ليس هناك سبب لتكون نشيط. أمنح جسمك وقتا لمعالجة الطعام ببطء.

ولكن عندما يكون لديك مرض السكري من النوع ٢، يمكنك أن تشعر بالتباطؤ كل يوم.

لماذا؟
لأنك قمت بزيادة مستويات الأنسولين بشكل مزمن.

لذلك يعتقد جسمك أنك تتناول باستمرار الكثير من الكربوهيدرات والسكريات.

ربما هذا هو الحال أيضا. ولكن هذا لا يجب أن يكون عليه الحال مع مرضى السكر.

إذا كنت في مرحلة متقدمة من مرض السكري من النوع ٢، فإن إنتاج الأنسولين لديك يعاني من اضطراب شديد.

لا يوجد مجال لك، لكى يعمل جسدك بشكل جيد.

في الوقت نفسه، يمكن أن يسبب حقن الأنسولين (أو تناول الدواء) الى انخفاض نسبة السكر في الدم. هذا يضمن أيضا أن تتعب. يتلقى جسمك الآن الإشارة إلى أنه لا يوجد المزيد من الوقود في دمك. حتى تكون نشط لا معنى له. نتيجة لذلك، تصبح بطيئا ومتعبا ويكون لديك الآن واحدة من الأسباب الخطيرة لمضاعفات مرض السكرى.

السبب الذي يجعلك تشعر بالتعب ليس مؤكدا بنسبة ١٠٠٪. ولكن يمكن أن يكون فقط بسبب شيئين:

  • ارتفاع مستوى الانسولين
  • انخفاض السكر في الدم

#٩ الكآبة

مخك هو عضو حساس للغاية. هذا هو السبب في وجود جمجمة صلبة حوله. الحيوانات بدون جماجم ربما كانوا موجودين في الماضي. وهؤلاء للأسف ماتوا بسرعة بسبب عدم وجود الجماجم لديهم  بسبب الحماية الغير كافية لهم، ومن شأنه أن يلحق الضرر بدماغهم.

في نقطة سابقة من هذه المقالة قد قرأت أن أحدى مضاعفات مرض السكري من النوع ٢ هو مرض الزهايمر. لسوء الحظ، ليس هذا هو مرض الدماغ الوحيد المرتبط بمرض السكري.

بسبب نقص الدورة الدموية فى المخ، فإن مخك لا يعمل بشكل جيد علي العديد من  المستويات.

من ناحية حدوث مرض الزهايمر لك ومن ناحية أخرى، تصبح أيضا أقل كفاءة في صنع الناقلات العصبية.

الناقلات العصبية هي "رسل - رسول" عقلك.

على سبيل المثال، يشارك السيروتونين في سعادتك والدوبامين في مكافأة السلوك الجيد. التفكير على سبيل المثال، فى الأكل أو العلاقة الزوجية.

لأن الشعيرات الدموية في دماغك تتضرر، فإنت تصنع هذه المواد "السعيدة" بشكل أقل جودة. هذا يجعلك تشعر بالحزن أو حتى الاكتئاب. كما أن المشي مع فكرة أن لديك مرض السكري من النوع ٢ لن يجعلك فرحا أو سعيدا.

من سيء إلى أسوأ

هنا يمكن أن ينتهى بك المطاف في دوامة الهبوط التى  تجعلك أكثر مرضا والاكتئاب. لذلك من الأهمية تغيير نمط الأكل الخاص بك لمنع أو عكس هذا المضاعفات الخطيرة لمرض السكري من النوع ٢.


#١٠ أمراض القلب والأوعية الدموية

لا يرتبط حدوث مرض القلب والأوعية الدموية مباشرة بمرض السكري من النوع ٢ نفسه. لكنك غالبا ما ترى أن مرضى السكري غالبا ما يصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية. كيف يعمل هذا بالضبط؟

في الواقع، التفسير بسيط جدا.

الذى يسبب مرض السكري من النوع ٢ يؤدي أيضا إلى حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية في الجسم.

الكربوهيدرات المفرطة والسكريات والمشروبات الغازية/ العصائر تسبب كل الأمراض الغربية تقريبا. أمراض القلب والأوعية الدموية هي أيضا نتيجة لهذا.

يلاحظ الأشخاص الذين يصابون بمرض السكري من النوع الثاني عن طريق الطعام أن ضغط الدم لديهم منخفض أو مرتفع، وأن الشكاوى الآخرى المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية متغيرة . وتناول الأطعمة الغير صحية تعطل الجسم بطرق مختلفة.

قائمة فحص متلازمة للتمثيل الغذائي

هذه هي الطريقة التي تحدث بالناس: "متلازمة التمثيل الغذائي". فهى تشمل الأعراض التالية:

  • زيادة الوزن
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الكثير من الدهون في البطن
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم
  • ارتفاع السكر في الدم

وتسمى هذه الأمراض معا متلازمة التمثيل الغذائي. وجميع النقاط المذكورة أعلاه هي نتيجة الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات منخفضة الألياف والسكريات (المضافة) وهى من أسباب المضاعفات الخصيرة لمرض السكرى . من الأصح أن تلغى جميع هذه الأشياء الغير المرغوب فيها من نظامك الغذائي وسترى النقاط المذكورة أعلاه تختفي مثل الثلج في الشمس.


#١١ العجز الجنسي

هذا هو واحد من أصعب مضاعفات مرض السكري من النوع ٢ للحديث عنه. كل من الرجال والنساء يعانون من هذا. يمكن أن يسبب تلف الشعيرات الدموية في الأعضاء التناسلية العديد من المشكلات.

على سبيل المثال، الأعضاء التناسلية الذكرية لم تعد تعمل بشكل صحيح.

على الرغم من أن الأدوية مثل الفياجرا يمكن أن تساعد، إلا أن هناك وصمة عار(سمعة سيئة) في هذه الأيام عنه.

لا يجرؤ الناس على التحدث إلى الطبيب حول هذا الموضوع. إنهم يخجلون من هذا.

هذا يمكن أن يكون لها آثار سلبية على حياتك العاطفية والجنسية على المدى الطويل.

النساء غالبا ما يعانون من جفاف بالأعضاء التناسلية. ولهذا السبب، فإن ممارسة العلاقة الجنسية تكون مؤلمة وغير سارة. وهذا يمكن أن يسبب الكثير من المخاوف والشكوك. وعلى الرغم من وجود مراهم وكريمات للمساعدة والحد من هذه المشكلة، إلا أنها ليست مثالية.

عندما تحدث الجروح فى هذه الأماكن، لكلا من الرجال والنساء، فان الأمر يستغرق وقتا طويلاً حتى يتعافوا منه مرة أخرى. وهذا بسبب ضعف الدورة الدموية هناك. وهذا يؤجل "العلاقة الجنسية " لفترة أطول.

على كل حال، هو وضع صعب للغاية وشخصي بالنسبة لمعظم الناس. لذلك يمكن أن يسبب العديد من الشكاوى النفسية والاجتماعية، وهنا تكون واحدة من المضاعفات الخطيرة لمرض السكرى.

معلومات اضافية

الطريقة الوحيدة لعدم السماح لحياتك بالمعاناة هي علاج مرض السكري من النوع ٢ بالطعام الصحى. الأدوية لن تشفيك أبدا. ولكنهم على الأكثر سوف يقاومون أعراض مرض السكري من النوع ٢. وهذا يأتي من فمي كصيدلي. بالإضافة إلى ذلك، من المفيد التحدث عن هذا الأمر مع شريكة حياتك حتى تفهم الوضع بالضبط ودعمكم لبعضكم البعض.


أفضل طريقة لتجنب مضاعفات مرض السكري

أنا أحتفظ بأفضل نصيحة دائما فى نهاية المقالة.

لقد اكتشف مؤخرا أنه من الممكن علاج وعكس مرض السكري من النوع الثاني. كل ما تحتاجه يمكنك العثور عليه في السوبر ماركت.

يمكنك عكس ذلك مع طريقة واحدة قوية. هذا ما أسميه "سر خالي من مرض السكرى". لقد كتبت عددا من الصفحات حول هذا السر من شأنها أن تغير حياتك إلى الأبد. سوف تتعلم:

  • لماذا لديك مرض السكري من النوع ٢
  • ما الآلية التي يمكنك استخدامها لعلاج وعكس مرض السكري
  • أفضل النصائح لتكون خالي من مرض السكري في خلال بضعة أسابيع

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني أدناه وسأرسل لك الكتاب الإلكتروني مجانا

مع تحياتى: على محمد

ملحوظة: ماذا تفعل لتجنب المضاعفات الخطيرة وطويلة الأجل لمرض السكري من النوع ٢؟ وما الذي تعاني منه حاليا؟ أترك تعليقك أدناه


About the Author

علي محمد صيدلي وخبير فى مجال مرض السكري من النوع الثانى

>