١١ نصيحة بسيطة لعلاج مرض السكرى من النوع الثانى بسرعة وعكسه من البداية

انخفاض نسبة السكر في الدم / عكس مرض السكري

١١ نصيحة بسيطة لعلاج مرض السكرى من النوع الثانى بسرعة وعكسه من (البداية)

هل لديك ارتفاع في نسبة السكر في الدم وتريد علاج مرض السكرى من النوع ٢ من البداية وعكسه؟

هذا ذكاء جيد ... ولكن كيف يجب أن تتعامل معه بالضبط؟

في هذه المقالة سوف تتعلم ١١ نصيحة بسيطة لعلاج مرض السكرى من بدايته.

More...

علاج مرض السكرى من البداية: كان ذلك أفضل 

مع البداية لمرض السكرى فأنت في طريقك لحدوث مرض السكري من النوع ٢. فهذا ليس شىء لطيف.

لحسن الحظ ، فقد ثبت علميا أنه من خلال تغيير نمط حياتك، يمكنك ضمان أن تكون بصحة جيدة. إذا كنت تعرف بالضبط ما تحتاج إلى تغييره فيما يتعلق بالتغذية والحركة فانت تحاول علاج مرض السكرى فى بدايته ، فأنت تقلل من الأصابة بالمرض.  

في هذه المقالة سأشرح بتفصيل كبير كيف يمكنك علاج مرض السكرى من البداية بأسرع وقت ممكن، حتى لا تصاب بمرض السكرى "الحقيقي".

كيفية التأكد من أن مرض السكرى من بدايته لديك لا يتحول إلى مرض السكرى من النوع ٢

كثيرا ما أحصل على السؤال التالي عن طريق الايميل الخاص بي:

"مرحبا على، أعاني من الأعراض والشكاوى التالية: مزيد من التبول، والصداع ، وليس لدى طاقة. هل أعاني من مرض السكرى فى بدايته؟"

إجابتي تبدأ دائما بالملاحظة القائلة بأنني لا أدلي بتصريحات قاطعة عبر الإنترنت. وأن عليك حقا الذهاب إلى الطبيب لإجراء التشخيص.

تستطيع اختبار مستويات السكر في الدم وأختبار الهيمو غلوبين الغليكوزيلاتي (hba1c) إذا كنت صائما (لم تأكل شيئا). في أي وقت من الأوقات لديك النتيجة ... ولديك اليقين.

ممكن أن تشعر بنفسك بشىء قليل بأنك مصاب بالبداية مع مرض السكرى. ذلك لأنه لا توجد أعراض ملحوظة له. والشيء الوحيد الذي يمكن أن تلاحظه هو أنك لديك تقلبات فى نسبة السكر في دمك.

ولكن ما لم تكن قد قمت بالفعل بعمل الاختبارات الازمة لمعرفة نسبة السكر في دمك، فلا ينبغي أن تعلق أهمية كبيرة على شعورك، لأنه احتمال يكون صح أو خطأ. فيمكن للطبيب في النهاية تقديم إجابة محددة على هذه الأمور.

بالتأكيد إذا كان لديك ما يلي:

  • زيادة بالوزن
  • عمرك ٥٤ سنة أو أكبر
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • انت الشخص الذى يعمل فى وقت الليل
  • مشاكل بالقلب

مرض السكرى مع البداية هو حالة خطيرة. يمكن أن يؤثر على الكلى والقلب والأعضاء الأخرى دون أن يلاحظها أحد. يمكن أن يحصل لك سكتة قلبية بشكل غير متوقع، وعليك علاج مرض السكرى من بدايته.

الأسوأ من ذلك، عند حدوث مرض السكرى من النوع الثاني. في هذه الحالة لديك مرض مزمن يسبب الكثير من الضرر لجسمك. لذلك عليك عمل الاختبارات اللازمة من قبل الطبيب أو فى الصيدلية.

الهدف من هذه المقالة

إذا كنت قد فعلت ذلك وتعرف كيف تكون صحتك الآن ، فلدي ١١ نصيحة لعكس مرض السكرى فى بدايته. هدفي الرئيسي هو منعك من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكرى أو الإصابة بنوبة قلبية في سن مبكر. اذا كنت تريد عكس مرض السكرى من بدايته فعليك بأخذ نصائحي بجدية واتباعها بالكامل.


هنا تأتى النصائح كالتالى:


#١ تقليل كمية الكربوهيدرات الخاصة بك

هذه ليست المقالة والنصيحة الأولى التي تقرأها من عندنا، واحتمال قد سمعت هذا من قبل وقد مللت منها. 

إذا كنت تعاني من مرض السكري فى البداية، فإن السكر الذي تحصل عليه من خلال نظامك الغذائي لا يتم امتصاصه بشكل صحيح. ولديك الأنسولين غير الكافي أو تكون غير حساس للأنسولين. عندما يتعذر امتصاص السكريات، فإنها تستمر في الدوران في دمك وهذا غير صحي.

زيادة مستوى السكر في الدم سوف يسبب الكثير من الضرر للأوعية الدموية والأعضاء على المدى الطويل.

واحدة من أسرع الطرق لخفض مستوى السكر في الدم عن طريق الحد من تناول الكربوهيدرات والسكريات وبهذه الطريقة يتم عكس مرض السكرى من بدايته.

الكربوهيدرات هي في الواقع سلاسل طويلة من السكر.

بمجرد أن تمر هذه عبر معدتك، فإنها قد انقسمت بالفعل إلى سكريات، وهذا هو السبب في أنني وضعتهم تحت نفس المجموعة.

علاج مرض السكر نهائيا

المنتجات الغنية بالكربوهيدرات

الشخص العربي العادي يأكل ببساطة الكثير من الكربوهيدرات والسكريات بالوجبة. لا توجد وجبة في اليوم لا تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات. وبعد ذلك، غالبا ما تكون أيضا كربوهيدرات سريعة وغير صحية. فكر في المنتجات التالية:

  • الخبز (الإفطار والعشاء)
  • الأرز (الغداء)
  • المعكرونة (الوجبة الرئيسية)
  • البطاطس (الغداء)
  • الشيبسى .... الخ (وجبة خفيفة)
  • البسكويت ... الخ (وجبة خفيفة)

حاول استبدال أو حذف الكربوهيدرات لواحدة أو اثنتين على الأقل من هذه الوجبات. بهذه الطريقة يمكنك أن تأكل الخضروات الممتازة مع اللحم في الوجبة الرئيسية. والزبادي كامل الدسم أو البيض (أمليت) فى وجبة العشاء. ثم يمكنك تناول وجبة الإفطار مع الخبز كامل القمح (بقشرته)، وسوف تساعد جسمك على علاج مرض السكرى من بدايته.


#٢ المشي بعد تناول الوجبة

الأكل والحركة -  ممارسة الحركة والطعام. تضمن لك هذه المجموعة عدم إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني.

وهناك أفضل بحث وجدته والمفضل لدى وهو موجود في إحدى الجامعات في نيوزيلندا. وجدوا أن المشي بعد الأكل هو أفضل شكل من أشكال التمارين للتحكم فى نسبة السكر في دمك، وعكس مرض السكرى من بدايته.

هذا لافت للنظر.

ليس من الضرورى الركض أو لعب كرة القدم، ولكن المشي الهادئ بعد تناول وجبة كبيرة. إنه يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم بنسبة ٢٢ ٪.

هذا يكون مفيدا لمرضى السكري.

كما أنه يضمن أن تكون هناك تقلبات أقل في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

علاج مرض السكري نهائيا

هذا هو الحال مع الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مرض السكري وليس مع الأشخاص الذين هم فقط في مرحلة البداية مع مرض السكري. لأنك فى هذه المرحلة تكون أكثر حساسية للإنسولين من مريض السكري العادي، فقد يكون التأثير أكبر بالنسبة لك.

إذا كنت قد أكلت وجبة كبيرة، أريدك أن تمشي بعدها لمدة ١٥ دقيقة إلى نصف ساعة. يكون المشى عاديا وليس سريعا، ويمكنك المشى مع صديق لك أو أحد من أفراد عائلتك أو بمفردك. ويمكنك ايضا أن يكون ذلك مع الاستماع إلى الموسيقى وبهذا سوف يساعدك على عكس مرض السكرى من بدايته.

افعل هذا كل يوم فى المساء أو بعد الوجبة الرئيسية. فهذا يساعدك بشكل كبير في الوقاية والعلاج من  مرض السكرى من بدايته وعكسه. بحيث يمكن لجسمك التعامل بشكل أفضل مع السكريات التي يتلقاها.



#٣ اجعل تدريب القوة جزءا من روتينك

على الرغم من أن المشي هو أفضل أشكال التمرينات لمرضى السكري، إلا أن هناك أيضا المركز الثاني. وهذا هو التدريب مع تمرين القوة أو رفع الأثقال.

إذا كنت تستعمل عضلاتك بالقوة، كما يحدث مع رفع الأثقال، فإن خلايا عضلاتك تمتص السكريات. بغض النظر عما يفعله الأنسولين، فهم يتعاملون مع السكر الزائد في دمك. إنها طريقة سهلة ورائعة لازالة بعض السكر الزائد وتساعد ايضا فى عكس مرض السكرى من بدايته.

لكن على المدى الطويل، يكون هذا الأمر أفضل. ويضمن لك استجابة أفضل للأنسولين. حتى يتم إزالة السكر الموجود في دمك بدلا من التسبب في الضرر لجسمك.

أفضل طريقة للبدء باستخدام رفع الأثقال (الحديد)

  • اذهب إلى صالة الألعاب الرياضية حيث تشعر بالراحة. يمكن أن يكون ذلك رخيصا اذا كان ذلك قريب منك فى الحي، أو نادى صحي فيه مدربين متخصصين ويكون مرتفع الثمن. يمكنك اختيار واحد من هذه النوادى بحيث يكون مناخه مناسب لك
  • اطلب من المدرب فى الصالة أن يساعدك. أخبره أنك مصاب بمرض السكري وتحتاج إلى برنامج تدريب قوي حتى يتعامل جسمك مع السكر بشكل أفضل وتحاول علاج مرض السكرى لديك. إذا كان يعرف ما يفعله مع هذا المرض، فسوف يقدم لك برنامجا ذكيا لمدة نصف ساعة على الأقل في كل مرة، والذهاب مرتين في الأسبوع رائع. ودعه يشرح لك التدريبات
  • لست متأكدا من أننى اقوم بالتمارين على ما يرام؟ ثم دعه يشاهدك عدة مرات بما تقوم به، حتى يعرف بالضبط ما الذى تقوم به. ثم حدد معه موعدا للمتابعة بعد بضعة أشهر، حتى يتمكن من معرفة ما إذا كان الجدول الزمني الخاص بك لا يزال صحيحا، وساعدك فى علاج مرض السكرى الذى لديك.

لماذا أوصيك بأخذ مدرب معك؟ لأن هناك ١٠١ طريقة لأداء التمارين، واحدة منها فقط مناسبة لك. هل لم تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية من قبل؟ ثم من المهم أن تسأل عن المدرب لتعليمك التمارين .

وليس من الضرورى أن تسأل الأشخاص الذين لديهم عضلات كبيرة. لأنها ليست بالضرورة دليل على الأكثر صحيا. لأنه اذا كنت تمارس تمرينا وتكرره كثيرا بطريقة خاطئة، يمكنك الحصول على عضلات كبيرة. ولكن مع الوقت بهذه الطريقة يمكن أن تتعرض للإصابات ويصبح جسمك متضرر ولم تستطيع عكس مرض السكرى لديك. 

وبالطبع أنت لا تنتظر ذلك ولا تحب حدوثه.


#٤ المغذيات السحرية للأمعاء والسكر في الدم

إذا كنت تحفظ شيئا واحدا حول هذه المقالة، فأختار ما يلي:

"الأكل الصحي يكون صحي للجسم. وصحي للمريض ويساعد على عكس مرض السكرى من بدايته، ويكون صحي لبقية الجسم (والعكس صحيح)."

واحدة من أصح العناصر الغذائية التي تضيفها إلى نظامك الغذائي هي الألياف. والآن قد ثبت علميا أن الأشخاص الذين لديهم المزيد من الألياف في نظامهم الغذائي يواجهون مشكلة أقل مع كل أى مرض موجود في نمط الحياة :

  • زيادة الوزن (البدانة)
  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • مرض الزهايمر
  • وبالطبع مرض السكري.

ولكن ما هي الألياف على أي حال؟ وما هم في؟

الألياف هي سكريات خاصة لا يمكن تفكيكها في الأمعاء البشرية. تحدث وتكون موجودة في النباتات. حتى في الخضروات والدرنات والأرز ومنتجات القمح التي تأكلها.

كلما تناولت مزيد من الألياف، كان ذلك أفضل وتساعدك على علاج مرض السكرى. ومن الممكن تناول الكثير منها، تماما كما لو كنت رميت الكرة فى السلة وسجلت ثلاث نقاط وأنت مغمض عيناك.

"على أى حال، لا داعي للقلق من أنك ستنجح". لماذا؟

لأن صناع المواد الغذائية تبذلون قصارى جهدهم لإزالة أكبر قدر ممكن من الألياف من الطعام الموجود على طبقك.

يزيلون الألياف من القمح عندما يصنعون الخبز أو الأرز والمعكرونة.

هذا هو السبب في أنه من الأفضل دائما اختيار منتجات القمح الكامل (بقشرته) التي تتواجد فيها الألياف وتساعدك على عكس مرض السكرى من بدايته.

هناك أيضا ألياف في الخضروات والفواكه. الأولى مثير للاهتمام بشكل خاص، لأنك في كثير من الأحيان تتناولها مع السكريات (مثل الأرز والبطاطس والمعكرونة).

علاج مرض السكر بالقران

تصمن الألياف ان السكريات تمتص ببطء أكثروبالتالي يكون لها تأثير أقل على نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يمنحك شعورا بالشبع الذى يجعلك تميل إلى تناول كميات أقل.

الألياف مهمة. بدون الألياف، تستمر الناس في تناول الطعام حتى عندما لم يعدوا يعانون من الجوع. وينتهي كل السكريات الذي تلقوها للتو في مجرى الدم مرة واحدة تقريبا. وهذا غير صحي للغاية ولا يساعدك على عكس مرض السكرى.

نصيحة!

  • اختار خبز القمح الكامل (بقشرته ) وكذلك الأرز والمعكرونة. كلما كانوا بالقشره أو قاصى كانوا أفضل
  • حاول أن تأكل الخضروات بقدر ما تستطيع. وخصوصا عند تناولك للسكريات والمنتجات الغنية بالكربوهيدرات (المعكرونة  والأرز وغيرها)
  • فكر عند كل وجبة: "هل فعلت كل شيء للحصول على مزيد من الألياف؟" إذا لم يكن كذلك، حاول أكل جزء آخر من الخضروات وبهذا تساعد جسمك على علاج مرض السكرى من بدايته وعكسه.

#٥ تعرف على مخاطر الخبز الابيض والأرز والبطاطس

نحن الشعوب العربية ربما نأكل الكثير من هؤلاء الأصناف. عندما كنت طفلا، كانوا هؤلاء تقريبا في القائمة اليومية بالبيت.

لسوء الحظ ، لم تكن والدتي تعلم أن الخبز الابيض والأرز والبطاطس يأثرون على مستوى السكر. ويتم امتصاص السكريات التى بهم  في الدم بسرعة كبيرة. ولكن خبز القمح الكامل (بقشرته) أفضل من الخبز الأبيض، ولكنه ليس صحى للغاية.

يجب أن تأخذ هذا في الاعتبار إذا كنت تعاني من مرض السكري. وأنت الان فى الطريق لتناول الاكل الصحى وعكس مرض السكرى لديك. ويجب عليك  استبدال هذه الاصناف بأشياء أخرى مثل:

  • الخضروات
  • البقوليات
  • اللحوم
  • الأسماك
  • الزبادى كامل الدسم
  • الشوفان
  • البيض

لذا ركز أولاً على أن تكون هذه الأشياء المذكورة اعلاه على طبقك، قبل أن تبدأ مع الخبز أو الأرز أو البطاطس. واذا كنت قد تعودت على تناول الخبر مع الإفطار والعشاء، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على هذه العادة لعلاج مرض السكرى.

على سبيل المثال باتباعك للنصيحة رقم ٧ فى المقالة. ولكن أيضا عن طريق تناول أكبر عدد ممكن من الخضروات. ويفضل مع بعض اللحوم أو السمك.


#٦ اترك البطاطس والأرز من المساء حتى الصباح

لقد اكتشف العلماء سرا. يبدو أنك إذا تركت البطاطس المسلوقة أو الأرز أو المعكرونة في الثلاجة طوال الليل، فإن التركيبة الكيميائية يتغير وتصبح أكثر صحة لك.

السكريات في هذه الأطعمة تخضع لتحول جزئي.

وكذلك يتغير جزء من بنية الكربوهيدرات بطريقة تجعلها تتصرف مثل الألياف

لا يمكن تفكيكها، وحتى السكريات التي عادة ما تحصل عليها بهذه الطريقة يتم أخراجها عن طريق البراز، ولا يتأثر الجسم بذلك .

يسمي العلماء هذا "النشا المقاوم".

أفضل شيء هو أن قيمة نسبة السكر فى الأرز أو البطاطس التي تترك حتى اليوم التالى تكون أقل بكثير من البطاطس أو الأرز في نفس اليوم

بالإضافة إلى ذلك، النشا المقاوم يجعلك أكثر حساسية للأنسولين. حتى تتمكن من التعامل بشكل أفضل مع السكريات التي لا تزال موجودة بالجسم.

علاج مرض السكر بالاعشاب

معلومات اضافية

لذلك من الجيد تناول بقايا الطعام. ويكون ليوم واحد فقط قديم من الأرز أوالبطاطس والمعكرونة: ويعمل هذا الشيء بشكل مثالي. تزداد حساسية الأنسولين لديك، ولا تحصل على الكثير من السكر كما فى العادة وتكون فرصة عكس مرض السكرى جيدة.


#٧ ضع الأشياء الصحية على الخبز

صحي، الصحية، الأكثر صحية.

الأكثر صحية هو التوقف عن تناول الخبز. وخبز القمح الكامل (بقشرته) هو في الواقع يكون صحى، ولكن من الأفضل لك عدم تناول الخبز في نظامك الغذائي اذا كنت تريد عكس مرض السكرى سريعا.

الآن أعرف أن ٩٩٪ من الشعوب العربية لن يقولوا وداعا للمعجنات أو الفطائر بالجبن أو غيرها. ولكن لا بد من فعل ذلك.

فى بداية الامر، يجب استبدال الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل (بقشرته). لأنه يحتوي على المزيد من الألياف ، مما يجعله أفضل من الخبز الأبيض.

المنتجات "الجيدة" تكون سهلة الخراب

ولكن عندما تضع رشاشات (حبات) الشوكولاته أو المربى ... الخ على خبز القمح الكامل (بقشرته)، فأنت تدمر صحتك بزيادة ولا تحافظ على عكس مرض السكرى.

هذه كلها أشكال غير صحية مع السكريات بنكهاتها.

ويمكن أن تكون واحدة أكثر من الثانية من ناحية اللزق او وضعها على الخبز. لكن كلاهما مملوئين بالسكريات ولا شيء غير ذلك وغير مفيدين لصحتك.

لحسن الحظ ، فإن الطريقة الوسطى الأكثر صحة تتمثل في رمي كل هذه الأشياء الحلوة فى سلة الزبالة لكى تعكس مرض السكرى لديك.

ثم يمكنك الذهاب إلى أقسام الجبن والجزارة لشراء ما يلي:

  • الجبن
  • ومنتجات اللحوم

من الأفضل أن تختار أنواع من أعلى جودة ممكنة مع أقل عدد ممكن من الإضافات. على سبيل المثال، يحتوي فيليه الدجاج  وأكثر أنواع اللحوم الباردة في السوبر ماركت على سكر إضافي.

اسأله عن ذلك واشرح له أن لديك البداية مع مرض السكري. لأنه في الوقت الحاضر لم يعد من الواضح أنه لا يوجد سكر في منتجات اللحوم.

اللحم المفضل هو البقرى والكبده. نعم، هما الأفضل. ولكن من الأصح تناولهما عدة مرات في الأسبوع. وبسبب البروتينات التي تحتوين عليهما، فأنهما أكثر تشبعا لك وسوف يجعلوك تقلل من أكل الخبز ويساعدك على علاج مرض السكرى.

الأصح الذى يوضع على الخبز؟

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأشياء الأخرى الصحية التى توضع على الخبز. وتلك هي: زبدة الجوز(عين الجمل) وآخرين مثل:

  • زبدة الفول السوداني 
  • زبدة البندق
  • زبدة اللوز
  • أو زبدة مشكلة 

يجب عليك بعد ذلك اختيار أى نوع لا يحتوي على الكثير من الإضافات. ثم يأتى هذا مع النوع الطبيعي. وزبدة الفول السوداني الطبيعية لا تزال رخيصة نسبيا: يمكنك ببساطة قضاء وقت طويل مع برطمان منه. أما زبدة الجوز فهى بالفعل أكثر تكلفة بكثير ولكنها أيضا أكثر صحة وألذ.

السكر المضاف هو عدوك

بالنسبة للمريض مع البداية لعلاج مرض السكرى، لا يهم كثيرا أي نوع من الأطعمة التي يختارها. طالما لا يوجد السكر المضاف فيها. لذلك تأكد من قراءة المكونات على العلبة أو الزجاجة. هنا لديك قائمة تضم ١٩٠ منتجا خاليا من السكر وسوف تساعدك على علاج مرض السكرى سريعا .


#٨ استخدم القرفة

القرفة حلوة وهي تسير على ما يرام مع كل شيء تقريبا. وعندما يتعلق الأمر بسكر الدم لديك، فإنها لديها خاصية سحرية تجعل الأنسولين في عضلاتك يعمل بشكل أفضل.

يبقى السكر في دمك منخفضا، لأن عضلاتك تمتص السكريات وتساعدك على علاج مرض السكرى.

ولأن الجسم سوف يذهب بها الى مكان يستطيع أستعمالها بدلا من الاستمرار في الدوران في مجرى الدم.

القرفة لن تمنعك من الإصابة بمرض السكري. ولكن يمكن أن تقدم مساهمة فى علاج مرض السكرى إذا كنت تستخدمها باستمرار.

قليل من القرفة فى بعض طعامك تجعله لذيذا، وهى صحية للغاية إذا كنت تعاني فى البداية مع مرض السكرى.


#٩ الحلوى الحكيمة

يصاب الكثير من الأشخاص الذين يعانون فى البداية مع مرض السكري بمشاكل لأنهم يأكلون الحلوى أكثر من اللازم.

الآن أستطيع أن أتخيل شيئا عن ذلك. لقد أنفق المحتالون غير المتحمسين في صناعة المواد الغذائية مليارات الدولارات على تطوير أغذية لذيذة ورخيصة قدر الإمكان. وفي نفس الوقت تجعلك سمينا بكمية السكريات الموجودة فيها، ولن تساعدك على علاج مرض السكرى.

نرى ذلك بهذه الطريقة:

بيئتنا (المكان الذى حولك)

إذا كنت تطعم مثلا الأرانب بالكوكا كولا والشيبسى، فلا يمكنك إلقاء اللوم على الأرانب للحصول على الدهون. لإن للبيئه أوالمكان التى تعيش فيه له تأثير قوى عليها.


عنما تتناول الحلوي والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة بشكل كبير في حياتك. فهم المنتجات الرئيسية للعديد من سلاسل البيع بالتجزئة. سواء في المحلات الصغيرة أو السوبر ماركت. وبطبيعة الحال، فأنت تميل إلى تناول هذه الأطعمة.

لكن هذا الميل يجب احتواؤه ومنعه من الآن فصاعدا.

 ويجب أن يكون الميل لأكل هذه الحلوى قد انتهى اذا كنت تريد علاج مرض السكرى.

تضمن الحلويات والمشروبات الغازية (ليسوا أكثر من ماء و سكر) ارتفاع مستوى السكر بسرعة.

وغالبا ما يجعلوك أكثر جوعا مما أنت عليه بالفعل.

"هذا يرجع إلى مزيج ذكي من المواد المضافة ونقص المواد الغذائية الحقيقية."


إذن ماذا يمكنك أن تفعل؟

بدلاً من تناول الحلويات أو المشروبات السكرية يمكنك تناول ما يلي إذا شعرت بالجوع:


  • الشوكولاته الداكنة (النقية)
  • المكسرات
  • الفاكهة

تحتوي الفاكهة على السكريات ولكنها مليئة أيضا بالألياف. هذا هو أقل بكثير من مشكلة كيس من الحلوى الجلى. المكسرات والشوكولاته الداكنة (بنسبة ٧٠٪ من الكاكاو أو أكثر) تتكون من الدهون، بحيث لا يرفعوا نسبة السكر في دمك ويجعلوك تشعر بالشبع. والدهون تشبعك أكثر من السكريات، وهنا يكون علاج مرض السكرى لديك فى الطريق الصحيح.

لا داعي للقلق من أن هذه غير صحية. الدهون في المكسرات والشوكولاته الداكنة صحية في نظام غذائي متوازن. في الواقع: إنها الوجبة الخفيفة المثالية للطاقة طويلة الأجل ونسبة السكر المستقرة في الدم. لذلك لا تتردد إذا شعرت بالجوع وتتناول بعض المكسرات.

هل تريد شيئا حلوا؟ فأختار الفاكهة. ولكن الشىء الذى يجب أن تقوم به الآن هو:

  • ترك المشروبات الغازية تماما!

#١٠ شرب ماء جوز الهند

أنا أعلم، أنا أعرف.

عصير الفاكهة لذيذ. لكنه لسوء الحظ غير صحي وهوتماما مثل المشروبات الغازية. يحتوي على العديد من السكريات والعديد من شركات عصير الفاكهة مملوكة لشركات المشروبات الغازية الكبيرة. لذلك أنت تكون حظر من ذلك وهذا لم يساعدك على علاج مرض السكرى.

هناك مشروب واحد حلو وهو إيجابي واستثنائي. وأنا أستطيع أن أوصيك بشدة بالاستمتاع به وشربه أكثر من مرة في الأسبوع.

ماء جوز الهند الطازج.

فهو لذيذ جدا، ولكن ليس من علبة أو زجاجة. سيكون عليك الحصول عليه طازج من حبة جوز الهند نفسها. هذه هى مغامرة ليست سهلة، ولكنها تستحق كل هذا العناء.

ماء جوز الهند الطازج يكون منعش، ويحتوي على ألياف وهى مفيدة للمعدة.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد القليل من السكر فيه، بحيث لا يرفع نسبة السكر فى جسمك. وفي نفس الوقت طعمه حلو  وتساعدك فى علاج مرض السكرى.

من الآن فصاعدا ليست فكرة جيدة شرب أي شيء آخر. ولكن إذا كنت تأخذ ماء جوز الهند مرتين في الأسبوع كعلاج لمرض السكرى، فلا بأس بذلك. فأنت لاتزال تتناول مشروبا حلوا وصحيا بالفعل. وهذا هو الشيء الأكثر أهمية لعلاج مرض السكرى لديك.


#١١ التركيز على البروتينات

اللحوم والأسماك والدواجن والبيض. لأن الشعوب العربية يحبون هذه الأشياء ولكن يوجد بعض الشعوب لا تحبها كثيرا ويقولون يجب أن قلل من أكلها للمحافظة على البيئة. ولكن فى جميع الحالات نحن محتاجين للبروتينات. 

ولأنك فعلا تحتاج البروتينات، لكى تساعدك على علاج مرض السكرى.

هذا هو الحال خاصة في الأطعمة المذكورة أعلاه. على الرغم من أن الشركات المصنعة للمواد الغذائية لديهم طرق كافية لتدمير اللحوم والأسماك، إلا أن هناك ما يكفي من الشركات التي تعمل بطريقة أخلاقية ومسؤولية.

عند تناولك للبروتينات، تصبح مشبعا. فأنت تكون معها أكثر شبعا من تناول الدهون. وبالتالي يكون للبروتينات تأثير أطول على شعورك بالشبع.

البروتينات لها تأثير خاص في الجسم

ذلك لأن البروتينات تستخدم فى جسمك بطريقة مختلفة عن أى شىء آخر.

تظهر الأبحاث أن جسمك يغلق إشارة الجوع بعد تناول كمية معينة من البروتين.

هذا يختلف إلى حد ما من شخص لآخر ولكن الأمر يستحق التجربة.

بالإضافة إلى ذلك، ستجد الفيتامينات والمعادن في هذه الأطعمة التي لن تجدها في أي مكان آخر، مثل فيتامين ب١٢ (B12).

أو أنواع الدهون الخاصة كما هو الحال مع الأسماك الدهنية. أحماض أوميجا-٣ الدهنية من السلمون والاسقمرى المعروف وأنواع آخرى كثيرة لهم تأثير وقائي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية وجميع أنواع الأمراض الأخرى وايضا فى علاج مرض السكرى.

فيما يلي قائمة بمصادر البروتين الأكثر صحة:

  • السمك الدهني (سمك السلمون والاسقمرى المعروف وغيرهم )
  • البيض 
  • الأسماك 
  • الدواجن (البط ، الديك الرومي والدجاج)
  • اللحم الضانى (الخروف)
  • اللحم البقرى

ما الذي يجعل اللحوم صحية؟

هناك عدد من العوامل.


الشيء الأكثر أهمية هو أن الحيوانات تمتص أو تأكل جميع المواد الصحية والغير صحية من المكان الذى يعيشون فيه وكذلك تأتى هذه المواد فى طعامهم . ويتم تخزين كل من هذه المواد الجيدة والسيئة في دهون الحيوان. سواء كانت الدهون في الأسماك أو الدهون فى اللحوم (البقر أو الخروف).


كلما كان النظام الغذائي للحيوان أو المكان الذى يعيش فيه نظيف وبدون تلوث ومتسع، كلما قل عدد السموم والمواد المضارة ويصبح صحي.


بالإضافة إلى ذلك، ليس من الجيد أن تتجول وتمشى الحيوانات فى مكان مكتظ بالحيوانات الآخرى، ومعها مجموعة كبيرة وليس لديهم مساحة كافية للمشى. فهذه طريقة غير صحية للحيوانات وتجعلهم غير صحيين. واذا تناولت أنت من هذه اللحوم تجعلك غير صحي ولم تساعدك على علاج مرض السكرى.


بالنسبة للحوم أو الأسماك أو الدواجن التي ليس فيها   الدهون (الخالية من الدهن)، فإن لديك نفس المشكلة. لأن هذه الحيوانات قد أُعطيت لها المضادات الحيوية الكثيرة. ولان هذا يمكن أن يجعلك غير صحي للغاية على المدى الطويل.

الشراء الرخيص = شراء مكلف

يوجد في الدول العربية علامات جودة مختلفة، وعليك التأكد من الالتزام بالجودة لهذه المنتجات فى السوبر ماركت أو المتاجر الآخرى.

في بعض البلدان تكون المراعى للماشية  لديهم ضعيفة من ناحية الطعام . واللحوم فى السوبر ماركت يمكن أن تأتي من أي مكان. بحيث تكون لوائح الصحة على أقل تقدير وأقل صرامة . ناهيك عن بعض "مزارع الأسماك" الغير صحية التي يأتي منها الكثير من البلطي والأسماك الآخرى.

نصيحة!

لذلك لا تنزعج من شراء اللحوم الغالية والجيدة وتكون المراعى صحية إذا كنت تستطيع ذلك. لا تملك المال لذلك؟ ثم قم بشراء البيض العضوي. هذا هو دائما خيار صحي ويساعد على علاج مرض السكرى.

سرخالي من مرض السكري

في الآونة الأخيرة تم اكتشاف أنه من الممكن علاج وعكس مرض السكري من النوع ٢. يمكنك العثور على كل ما تحتاجه في السوبر ماركت.

بإمكانك أن تقوم بعكسه عن طريقة قاعدة واحدة فعالة.  أسميها "سر خالي من مرض السكري". لقد قمت بكتابة مجموعة مقالات حول هذا السر و التي سوف تغير حياتك إلى الأبد. سوف تتعلم:

  • لماذا أنت مصاب بمرض السكري من النوع ٢
  • ما هي الآلية التي يمكنك استخدامها لعلاج وعكس مرض السكري
  • أفضل النصائح لتعيش بدون مرض السكري في خلال أسابيع قليلة

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني أدناه وسوف أرسل لك الكتاب الإلكتروني مجانا.

مع تحياتى: علي محمد

ملحوظة: منذ متى وأنت تعرف أنك مصاب بمرض السكري؟ ماذا تفعل لعلاج وعكس هذا بسرعة وبطريقة صحية؟ اترك تعليقًك أدناه 

About the Author

علي محمد صيدلي وخبير فى مجال مرض السكري من النوع الثانى

  • يقول Ayman:

    كل كلمات الشكر لمجهودكم الرائع

  • يقول مي:

    سجلت بريدي الالكتروني ولم استلم الكتاب ولا حتى في البريد المزعج ؟!

  • يقول عبدالله الشمري:

    السلام عليكم دكتور انا عندي مرض السكري وحالياً اذهب للنادي بشكل مستمر وامارس الرياضه وانا الان لا اخذ العلاج واشعر اني افضل من قبل لاني منتظم بالاكل والرياضه هل الرياضه تساعدني من التخلص من الحبوب والانسولين الذي اخذهم قبل

    • يقول على محمد:

      الاخ الفاضل عبدالله ، ردا على رسالتك وبخصوص ممارسة الرياضة فهذا شىء مهم، لكن اهم شىء هو الاكل الصحى، ونحن مستعدون للرد على جميع اسئلتك، اخوك على محمد

  • >