١٣ نصيحة ل نظام غذائى لمرضى السكرى من النوع الثاني بسيطه وفعاله

انخفاض نسبة السكر في الدم / عكس مرض السكري

١٣ نصيحة لنظام غذائي بسيط لمرضى السكري من النوع ٢

هل تود أن تعيش في صحة جيدة؟ 

إذن باعتبارك مريضا بالسكري, سوف تضطر إلى التحكم في مستوى السكر في الدم.

لهذا السبب, ستحصل في هذه المقالة على ١٣ نصيحة ل نظام غذائى لمرضى السكرى بسيط وفعال.

More...

اللبنة الأساسية لمرضى السكري : التغذية الصحيحة

إذا كان قد تم تشخيصك للتو بمرض السكري من النوع الثاني، فقد تصاب بالصدمة قليلا. و قد تدور في عقلك أسئلة من قبيل إلى أي حد سوف أكون مريضا؟ ما الذي يجب فعله الآن بالنسبة للطعام؟

"يمكنك استخدام عدد من الحيل الذكية للحفاظ على نسبة السكر في الدم، وهذا ما يجعل طعامك أفضل."

بالطبع أنت لا تريد مضاعفات أو أية أعراض مزعجة أو خارجة عن السيطرة. لحسن الحظ، يمكنني مساعدتك في تجنب ذلك.

عندما تعرف كيف يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على مرض السكري الخاص بك، فمن السهل الحفاظ على مستويات السكر جيدة في الدم

الهدف من هذه المقالة

في هذه المقالة سوف تتعرف على١٣ نصيحة ل نظام غذائى لمرضى السكرى من النوع الثاني صحية ومفيدة، وعند تطبيقها ستثير اندهاش طبيبك خلال الاختبار الأول. إنها مخصصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع ٢ (و ليس النوع ١ أو سكر الحمل).


انت تتعامل مع هذه المقالة كأنها كتاب وصفات للمطبخ. بحيث يتم اعتبار كل نصيحة بمثابة وصفة. و طالما أنت تتبع هذه الخطوات، ستجد أنك تأكل أكلا لذيذا و متنوعا ...... وسوف تلاحظ أيضا تحسنا في مستوى السكر في الدم.

#١ تجنب المشروبات الغازية التي تعتمد عليها في حياتك

الضربية. على الجميع أن يدفعها، لا أحد يحب القيام بذلك . باستثناء الحكومة بطبيعة الحال.

أنا لست من محبي الضرائب. لكن هناك استثناء واحد.

إنه شكل من أشكال الضرائب حول العالم، وتم إدخالها في بعض دول العالم. كالولايات المتحدة بمدينة فيلادلفيا. وفي إنجلترا أيضا هناك نقاش حول الموضوع.

ما هي؟

ضريبة المشروبات الغازية.

على سبيل المثال، الكوكا كولا ليس أكثر من سكر مع قليل من الماء والغازات.

لا يوجد ما هو أشد ضررا من تناول كمية كبيرة من السكر إذا كنت مصابا بمرض السكري وسوف يحذرك طبيبك من ذلك.

ولكن هل أخبرك أيضا عن مقدار السكر الموجود بمشروب الكوكا كولا أو الفانتا؟

والأهم من ذلك: أن كوكا كولا والفانتا ليستا أكثر من خليط السكر و الماء؟

المشروبات الغازية تسبب مرض السكري

أنا أجد المشروبات الغازية لذيذة. طوال الوقت.  حتى عندما بدأت قراءة الكتب العلمية عن التغذية. لقد وجدت أنه منذ القيام باختراع المشروبات الغازية، تمت الإصابة بمرض السكري على نحو متزايد.

أنا لست من محبي الضرائب غير الضرورية. ولكن إذا كانت المشروبات الغازية سعرها أقل بعشر مرات، فإن الكثير من الناس سيستهلكون المشروبات الغازية. وهذا يعني أن عددا كبيرا من الناس سيصابون بهذا المرض الفظيع.

إذا زاد سعر الكوكا كولا عشرة أضعاف في يوم واحد ، فسيتسبب ذلك في ارتفاع الضرائب، عندها سوف أذبح خروفا. ليس لأن الكوكا كولا "قذرة"، بل على العكس. لأن كثير من الشباب الصغار يجدونها لذيذة ويشربوها بكثرة. في حين أنها سيئة للغاية بالنسبة لهم.

إنتبه

  • لا تتناول المشروبات الغازية (الكوكا كولا والفانتا و السفن أب، الخ)
  • لا تقدمها لأفراد أسرتك
  • المشروبات المكتوب عليها صحية وخالية من السكر، من الأفضل تجنب حتى النظر إليها.

#٢ عصير الفاكهة غير صحي

عصير الفاكهة غير صحي لمرضى السكرى وحتى الأشخاص الأصحاء. هل تعرف لماذا؟

لأنه في "عصير الفاكهة" يتم التخلص إلى حد كبير من الأجزاء الصحية للفاكهة.

قد تشعر قليلا بأنه قد تم خداعك.

"ألم تدّعي الشركات التي تصنع العصائر منذ سنوات أن عصائرها صحية أكثر من المشروبات الغازية؟ أو لم تضع عبوات مليئة بكل أنواع الادعاءات الصحية على عبواتها؟ ألم تقدم لك والدتك عصير الفاكهة لأنه سيكون أكثر صحة من المشروبات الغازية؟"

غير أن ذلك صحيح إلى حد ما. إذ تظهر الأبحاث أن عصير الفواكه أفضل قليلا من المشروبات الغازية. وغالبا ما يحتوي على مكونات صحية أكثر، إلى جانب السكر والماء الذي تحتوي عليه المشروبات الغازية. ولكن ليس دائما، وبسبب ذلك، فهي أقل ضررا في داخل الجسم.

عصائر الفاكهة يجب أن لا تدخل إلى المنزل

ولكن لا بد هنا من إصابة مرضى السكري بخيبة أمل. لأن المكونات الرئيسية لعصير الفاكهة لا تزال هي السكر والماء.

هناك بالفعل بعض العناصر الصحية، ولكن عددا أكبر من أجزاء التفاح يتم فقدانها والاستغناء عنها أثناء الضغط (العصر).

وإذا كان لديك شراب مزدوج أو مشروب مختلط، يمكنك التأكد من اختفاء جميع قطع الفاكهة الصحية. الشيء الوحيد المتبقي لتتمكن من الخلط جيدا هو السكر والماء.

لماذا لا يزال مذاق (طعم) عصائر الفواكه  مثل الفاكهة، إذا كانت مكونة من السكر والماء؟

تقوم المصانع بذلك عن طريق إضافة النكهات . هذا يضمن مثلا أن عصير البرتقال طعمه ورائحته ولونه من البرتقال. بدون تلك النكهات، لا يكون طعمه مثل الفاكهة.


لذلك لا تنخدع. عصائر الفاكهة ليس لها علاقة بالفاكهة. لقد تم التخلص من كل ما هو صحي، وكل ما تبقى هو السكر والماء.


بل هناك حتى بعض الشركات التي تضيف المزيد من السكر لجعله أحلى! وهذا لعلمك غير صحي تماما بالنسبة لمرضى السكري .


#٣ كيف يمكن لمرضى السكري الاستمرار في الاستمتاع بالأشياء الحلوة

يجب عليك إذن تجنب المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة. ولكن حتى الأشياء الحلوة الأخرى يمكن أن تكون مضرة، سواء كانت عبارة عن كيك أو بسكويت. إذ تضمن هذه الوجبات السريعة ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة، وهو ما لا تريده بشكل طبيعي إذا كنت مصابا بمرض السكري، وحتى يكون لك نظام غذائى مفيد وصحى.

لكن ولكي أكون معك صريحا: أنا أحب الأشياء الحلوة. ولساني لا يميز بين تلك النكهات الخمس: حامض ، مالح ، مر ، أومامي (طعم لاذع لطيف)   والحلو. وإذا لم يكن هذا الأخير موجودا فسيجعلني ذلك غير سعيد للغاية.

إذن لا، أنا قطعا لا أحبذ أن أتجنب الأشياء الحلوة. إذ لا يوجد أبدا ما هو أفضل منها، أو من وجبة خفيفة حلوة مع القهوة.

لذلك كان عليك أن تتناول أيا من الأشياء الحلوة باستثناء الحلويات و المشروبات الغازية، لتجعل نظام غذائى لمرضى السكرى غاية فى الاهمية . 

"الحلوى الصحية! تناول تفاحة"

كما تعلمون، عصائر الفاكهة غير صحية لأنه تم التخلص من جميع العناصر الصحية منها (الالياف). وما تبقى هو عصير الفاكهة. ولكن إذا كنت تأكل الفاكهة نفسها، على سبيل المثال التفاحة. هل السكريات الموجودة بالتفاحة لا تزال غير صحية؟

الجواب هو لا. أنت أيضا تأكل المكونات الصحية. وتضمن تلك المكونات الصحية (الالياف) أن مستوى السكر في الدم يبقى مستقرا وتصبح هذه من نظام غذائى صحى وسليم.

الألياف هي بمثابة أصدقائك

معلومات مهمة

المكونات الصحية هي الألياف. أنها تعطيك شعور كامل. إذا أكلت تفاحة، فستحصل على القليل من السكر ولحسن الحظ الكثير من الألياف. بعد أن تأكل تفاحة أو اثنتين تلقيت الكثير من الألياف التي تجعلك شبعان بما يكفي لتناول وجبة خفيفة.، وهذا بمثابة دخولك فى نظام غذائى لمرضى السكرى رائع ومثالى.

إذا كنت من النوع الذى يأكل بكمية كبيرة أو لديك شهية واسعة للأكل. فاعلم أن زميلي حسن يأكل تفاحة واحدة فقط و تكون كافية له لمدة طويلة.

عندما أعصر تفاحة، يخرج القليل من العصير. لنفترض أنني عصرت تفاحتين، فالعصير الناتج لا يزال أقل من كوب عصير ليمون كامل.

كوب من عصير التفاح الذي تشربه مثلا مع وجبة الطعام، لا يعد وجبة خفيفة بحد ذاتها. يجب أن تفكر فيما يحدث عندما تتناول تفاحتين بجانب وجبة رئيسية. ربما لن تقدر على فعل ذلك.

توفر الألياف الشبع - نظام غذائى صحى

أثناء العصر يتم فقدان الألياف والعناصر الصحية الأخرى. و نتيجة لذلك، لا تحس بالشبع من كوب عصير التفاح، ولكنك تحصل علي الشبع عندما تأكل التفاحة.

  • عندما تأكل تفاحة، يكون لديك شهية أقل. إذن أنت تأكل القليل من الأشياء الأخرى. ومع كوب عصير الفاكهة لديك شهية أقل، ولكن الجوع يعود بسرعة أو حتى أسوأ، فتحس بالمزيد من الجوع، وهذا ليس مفيد لنظام غذائى لمرضى السكرى.
  • فى كل كوب من عصير الفاكهة، يساوي كمية السكر الموجودة فى حوالي قطعتان و نصف من الفاكهة! هذا يعنى أن السكر الموجود باثنين ونصف برتقالة يكافئ كوبا صغيرا
  • تضمن الألياف الموجودة في تفاحة كاملة امتصاص سكر الفاكهة ببطء أكبر. نظرا لعدم وجود ألياف في عصير الفاكهة، يعرف سكر دمك ارتفاعا كبيرا- وهذا ليس جيد على نظام غذائى لمرضى السكرى. 
  • أثناء العصر يتم إعداد عصير الفاكهة وفقدان معظم الفيتامينات والمعادن. مع قطعة كاملة تأكلها من الفاكهة مثلا (تفاحة أو برتقالة)، تبقى هذه الأخيرة سليمة وأفضل

هل تحب الحلويات، وهل الفاكهة ليست حلوة بما فيه الكفاية؟

عندما تتوقف عن أكل الحلوى، فأنت بحاجة كبيرة للسكر. لقد اكتشف العلماء أن لذلك تأثيرا قويا على دماغنا البشري. الشعور بالحاجة للسكر  يعادل المعاناة من أعراض الإدمان.

"وبعبارة أخرى، أنت مدمن على السكر."

هكذا شعرت أنا نفسي حين كنت متحمسا جدا لجميع أنواع الأشياء الحلوة. والتفاحة؟ لم يكن بها الطعم الحلو كما اعتدت عليه. ولكن بعد شهر لاحظت أن التفاحة أصبح طعمها أحلى. وبعد ستة أسابيع، أصبحت قطعة الفاكهة اليومية الخاصة بى شيء مفرح، و أصبحت أتطلع إليها كثيرا، وهى تساعدنى على نظام غذائى مفيد وصحى.

ماذا حدث؟

خروج السكر من الجسم

الحلوى أكثر حلاوة من الفاكهه. إذا تم التعود عليها من قبل لسانك ودماغك، فالفواكه لا تحدث الكثير من التأثير عندما تأكلها. إذا مكثت شهرا واحدا لا تأكل الحلوى، فإن دماغك يبدأ في التكيف. ثم تصبح الفاكهة فجأة أحلى بكثير، وفي النهاية "ينسى" دماغك أن هناك أشياء ذات طعم أحلى - وانت بذلك تساعد نظام غذائى بطريقة سليمة لك.


كلما طالت مدة عدم تناولك للحلويات، فستفقد حلاوتها. وسيكون طعم التفاحة أحلى.


هل تريد تسريع العملية؟ لمدة أسبوعين لا تأكل أي شيء حلو، وحاول تناول أشياء أخرى غير حلوة. هذين الأسبوعين سيكونان صعبين للغاية،  وهذا يشبه عندما تريد سحب البلاستير من الجسم : إذا سحبته مرة واحدة سوف تشعر بألم سريع ولكن إذا سحبته ببطء سيظل الألم لفترة طويلة. وبعد هذين الأسبوعين، سوف يكون طعم قطعة الفاكهة رائعا ولذيذا، وهنا البداية مع نظام غذائى صحى ومفيد.


#٤ أسلحتك السرية هي ذات لون إما أحمر أو أخضر أوأصفر - نظام غذائى لمرضى السكرى

إذا كنت تعتقد أنني أتحدث عن حلوى الهلام، فأنت واهم.

 أنا أتحدث هنا عن الخضروات. الخضروات لا تقل أهمية في النظام الغذائى لديك عن شرب الماء.

الخضروات

الخضروات مليئة بالألياف وتحتوي على القليل من السكر. مزايا الخضروات هي كالتالي:

  • تعطيك شعورا كاملا (الشبع)
  • تحتوي على الكثير من الفيتامينات
  • تحتوي على الكثير من المعادن
  • تحتوي على مضادات الأكسدة

لا يوجد عالم أو طبيب في العالم سوف ينصحك بتناول كميات أقل من الخضروات فهى تساعدك بنظام غذائى مفيد وصحى.

كلما زادت كمية الخضراوات التي تتناولها، قلت المساحة التي تبقى في معدتك للسكريات. هذا يختلف كثيرا عما لو كنت تفعل ذلك في الاتجاه الآخر. عندها سوف تتناول أكل به الكثير من السعرات الحرارية وهذا غير صحي أكثر من تناولك للطعام الصحي.

عرض الصورة على اليمين. في كل نوع يوجد ٠٢٠ سعرة حرارية بطبق الطعام.

كما ترون، يمكنك الحصول على الكثير من الفواكه والخضروات مقابل ٠٢٠ سعرة حرارية عندما تقارن ذلك مع الحلوى والمشروبات الغازية والوجبات السريعة.

  • لكل٨٨٥ جرام من البروكلي - القرنبيط هناك ما يعادل١٥ جرام من الحلوى.

وصدقوني، ٨٨٥ جراما من القرنبيط من الصعب جدا أكلها والتخلص منها، في حين أن ١٥ جرام من الحلوى تأكلها وتتخلص منها في لمح البصر.

المنتجات الغير الصحية لا تحتوي على الألياف

هذا ببساطة لأن المنتجات الغير الصحية لا تحتوي على الألياف. وعندها لا يكون لديك شعور كامل بالشبع منها.

يتم إعداد حلوى الهلام وأنواع أخرى بطريقة تجعلك تحصل على الكثير من السكريات، وعندما تأكلها ولا تشعر بالشبع. بهذه الطريقة تأكل الكثير منها، وتكسب الشركات التي تصنع هذه الأنواع من الحلوى المزيد من المال، وانت تضر جسمك وكذلك نظامك الغذائى.

لكن مع الخضروات، الأمور تختلف. عندما تأكل ثلاثة من حبات الفلفل الباردة فسوف تشبع، وفي نفس الوقت تكون قد أكلت القليل من السكر. وهذا بسبب الألياف الموجودة في الفلفل وتساعد نظام غذائى لديك.

"الخضروات ممتازة لمرضى السكرى".

لذلك تتعامل مع الخضروات  كأنها سلاحك السري. تحصل على نقاط مكافأة إذا كنت تتناولها مع كل وجبة. إذا وجدت الكثير من العمل، فمن الجيد أيضا أن تبدأها مع الوجبة الرئيسية الخاصة بك أولا. تناول العديد من الخضروات سيساعدك على الاحساس بالشبع لدى شهيتك الأولى، وتحافظ على نظام غذائى لمرضى السكرى الجيد.


#٥ أكل الأرز والخبز بالقمح الكامل - نظام غذائى مفيد

الخبز الأبيض والأرز الأبيض هما مثل "عصائر الفاكهة" هذه الأنواع من المنتجات الغنية بالكربوهيدرات. هي منتجات غير صحية تمت إزالة العناصر الصحية منها.

ما تبقى هو الكربوهيدرات - وبعبارة أخرى، شكل من أشكال السكريات - في شكل مضغوط تماما مثل عصير البرتقال، سوف ترفع لك مستوى السكر في الدم بشكل كبير ولم تساعد نظام غذائى خاص بك.

وبالتالي يمكن أن يكون من الأفضل ترك الخبز الأبيض والأرز الأبيض.

وسيكون من الأفضل أن لا تأكل أبدا هذه المنتجات مرة أخرى. لحسن الحظ، هناك عدة طرق للحد من الضرر.

النقطة الأولى هي أن تختار المنتجات كاملة القمح. هذا يعني:

المنتجات السيئة:

  • الأرز الأبيض
  • الخبز الأبيض
  • المعكرونة البيضاء

استبدالها  بالتالي:

  • الأرز غير المصقول (البنى)
  • خبز القمح الكامل (بقشرته)/ الشوفان
  • معكرونة القمح الكامل (بقشرته)

منتجات القمح الكاملة (بقشرتها) تحتوي على المزيد من الألياف. نتيجة لذلك، مع هذه المنتجات تكون نسبة السكر في الدم أقل. وهذا أفضل لنظام غائى لمرضى السكرى.

الألياف تخفض مؤشر جلايسيمى ( جى أى) من المنتج.

بهذه الطريقة لا يزال بإمكانك الاستمتاع بالخبز والأرز والمعكرونة بالقمح الكامل.

"ولكن، ألا تزال هذه المنتجات تحتوي على بعض السكريات؟"

هذا صحيح. وهذا هو السبب فى أنني أعطيك النصيحة التالية:


#٦ كيفية جعل الأرز والخبز و المعكرونة أكثر صحية وفي نفس الوقت ألذ

هناك سكريات في كل هذه المنتجات. ولكن إذا اخترت البديل بالقمح الكامل (بقشرته)، ستحصل على المزيد من الألياف. ومستوى السكر في الدم لا يرتفع مع هذه المنتجات، ويكون لديك نظام غذائى لمرضى السكرى مفيد.

من خلال الجمع بين مصادر السكر فى هذه المنتجات والأطعمة الأخرى فهي تحتوي على عدد قليل من السكريات، وسوف تكون هذه أكثر صحة ...... وتكون أيضا أفضل.

هذا يقلل من مؤشر جلايسيمى (جى أى) للمنتج.

  • تناول الخضروات مع الخبز، أو مع الأرز و المعكرونة. ومضاعفة كمية الخضروات في وجبتك، سيحصل الجسم على ضعف كمية الألياف!
  • تناول المعكرونة والخبز والأرز مع الدهون. مثلا نضع الزبدة على الخبز أو نطبخ الصلصة مع الكريمة، زيت زيتون أو زيت جوز الهند - للمعكرونة أو للأرز.
  • قم دائما بإضافة شيء حامض إلى تلك الصلصة. هذا يمنع أيضا ارتفاع نسبة السكر في الدم. فكر في: الليمون أو عصير الليمون أو خل التفاح - وهذا مفيد لنظام غذائى بسيط وفعال.

عن طريق الطهي بشكل جيد لنفسك ولعائلتك والاهتمام الوثيق بالخضراوات والصلصة، يمكنك بسهولة تناول الطعام الصحي والطيب في نفس الوقت، والحصول على نظام غذائى صحى.

 الحق يقال، معظم الناس يجدون الصلصة ألذ من الوجبة نفسها.

طالما أنك ترمي السكر وتعوضه بشيء دهني وقليل من الحامض، فهذا جيد لك أيضا.

للأسف، عدد قليل من مرضى السكري يعرفون ذلك.


#٧ قم برمي المقلاة فى سلة النفايات - لنظام غذائى صحى

في النصيحة السابقة، تعلمت أنه عندما تتناول المعكرونة أو الأرز أو الخبز مع شيء من الدهون و/أو قليل من الحامض، يكون تأثيره جيدا على مستوى سكر الدم لديك.

الآن قد تقول في نفسك :

"عندما تقلى البطاطس، تصبح محتوية على دهون كثيرة، لذا ستفكر أنه من المحتمل ألا يكون ذلك عبئا على مستوى السكر في دمك أيضا ".

هذه الفكرة منطقية للغاية، ولكن للأسف غير واقعية. فبما أن البطاطس تكون لذيذة بالخصوص حين تكون مقلية. وبما أنه يمكنك الحصول على البطاطس المقلية عن طريق القلي بطبيعة الحال. أي وهي مغمسة كليا في الزيت تحت درجة حرارة عالية. وكون التركيب الكيميائي للبطاطس يتغير نتيجة القلي.

  • و بالتالي كلما زادت مدة القلي مع الحرارة العالية كلما ارتفع مستوى السكر في الدم عند تناولها.

في الواقع: البطاطس المقلية هي واحدة من أسوأ الأطعمة بالنسبة لمستوى السكر في الدم لديك. وتسبب ارتفاعا أسرع من أي طعام آخر، ولا تساعد نظامك الغذائى.

للأسف البطاطس المقلية ليست أفضل بكثير من السكريات. خاصة إذا قمت بقليها تحت درجة حرارة عالية. هذا هو السبب في أنه من الأفضل التخلي عن تناول البطاطس المقلية  بل وجميع الأطعمة المقلية.


#٨ تناول المشروبات التي تفيدك - نظام غذائى صحى

المشروبات الغازية وعصير الفواكه غير جيدين. ولكن مجرد شرب الماء باستمرار قد يكون مملا أيضا.

لحسن الحظ، هناك العديد من المشروبات التي لا تؤثر سلبا على مستوى السكر في الدم ولا تساعد في ذلك ولو قليلا. لأنها تسمح لك بتقليل شهيتك، كما هو الحال مع الشاي الأخضر. إذ أنه جيد بالنسبة لمعدتك، هذا ينطبق أيضا على ماء جوز الهند الطازج - وهم اشياء مفيدة لنظام غذائى صحى.

فيما يلي مجموعة من المشروبات المفضلة:

مشروبات صحية لمرضى السكرى

  • الشاي الأخضر
    الشاي الأخضر يضمن أن يكون لديك شهية أقل طوال اليوم. من الأفضل بدء يومك مع كوب من الشاي الأخضر، وسوف تأكل أقل. وهو أيضا لذيذ مع إضافة شريحة من الليمون، أو مع أي طعم آخر. بالإضافة إلى ذلك، الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على مستوى السكر في الدم. ولكن تجنب إضافة السكر أو العسل أو أي محلي آخر. فهي مليئة بالسكر، ولا يعملوا على الاستفادة من نظام غذائى صحى.
  • شاي بالنعناع الطازج
    ذهبت صديقتي مؤخرا إلى السوبر ماركت. واشترت ورق النعناع ثم قامت بوضع بعض العيدان في الكأس وسكبت عليه بعض الماء المغلي. وكانت النتيجة شاي برائحة النعناع الطازج يمكنك شربه بمفرده. والجميل في الأمر هو أن هذا المشروب لا يرفع من مستوى السكر في الدم.
  • أنواع أخرى من الشاي
    شاى ايرل غراى، شاي بالأعشاب أو عرق السوس. يمكنك الاستمرار في الاستمتاع بنكهة الشاي المفضلة لديك، طالما أنك لا تضيف السكر. اختار النوع المفضل لديك. يمكنك الذهاب إلى محل الشاي، إذا كان لديكم محلات مخصصة لبيع الشاي الطازج، دع موظف المبيعات ينصحك بأفضل أنواع الشاى لديهم. فنجان من الشاي الطازج مذاقه أفضل كثيرا وهو صحي أكثر من كيس الشاي.
  • القهوة السوداء
    بدون إضافة سكر أو أي شيء للتحلية. ما يمكنك إضافته هو بعض الزبدة أو زيت جوز الهند. قد يبدو لك ذلك غريبا، ولكن إذا قمت بإضافتها فى الخلاط، فلن يكون لهذه القهوة اللذيذة مثيل. ولأنك تتناول الدهون، فسوف تشعر بالشبع لفترة أطول دون حدوث أي ارتفاع لمستوى السكر في الدم، ويساعد لنظامك الغذائى.
  • ماء جوز الهند
    يحتوي ماء جوز الهند على القليل من السكر، ويصل إلى ٥,٧ جرام لكل كوب. ولكن إذا قمت  باستخراجه من جوزة هند كاملة (وليس من عبوة أو زجاجة)، فهذا ليس سيئا لأن به أيضا أليافا. بالإضافة إلى ذلك، يتم تعبئة ماء جوز الهند مع المعادن التي تجعل جسمك أكثر حساسية للأنسولين. مما يسهل عليك الحفاظ على نسبة السكر في الدم دون الحاجة إلى القيام بأي شيء آخر، وهذا رائع لنظام غذائى صحى ومفيد.

#٩ ما يمكنك تعلمه من الدجاج

لنفترض أن لديك إثنان من أقفاص الدجاج : قفص (أ) وقفص (ب) وتريد أن تعرف كيف يمكنك توفير الطعام للدجاج. عليك إعطاء كل قفص نوعا مختلفا من العلف، لمعرفة أي قفص من الدجاج يأكل أقل.

القفص (أ)

بالنسبة قفص الدجاج (أ), يمكنك إعطائه الطعام الذي يحتوي على الكثير من البروتينات و القليل من السكريات.


هذا يشبه قطعة من اللحم: تحتوي على الكثير من البروتينات والسكريات القليلة.

القفص (ب)

عند قفص الدجاج (ب)  يمكنك إعطائه الطعام الذي يحتوي على الكثير من السكريات وبعض البروتينات.


هذا يشبه المعكرونة والخبز.

كل من القفص (أ) والقفص (ب)  يحصلان على كمية كبيرة من الطعام. لذلك هناك دائما ما يكفي: يمكن للدجاج أن يأكل بقدر ما يريد.

أي قفص دجاج سيأكل أقل طعاما؟ القفص(أ) أو القفص (ب)؟

تظهر الدراسات العلمية أن القفص (أ). الطعام مع الكثير من البروتين، حيث الدجاج يأكل أقل. لذلك يشعر بالشبع أكثر عندما يحصل على الطعام مع المزيد من البروتينات.

لكن العلماء اكتشفوا شيئا عجيبا. عندما نظروا عن كثب إلى الكمية التي تناولها الدجاج، اكتشفوا أن جميع الدجاج قد حصل على كمية مماثلة من الطعام. ولكن بسبب وجود عدد أقل من البروتينات في القفص (ب)، كان على الدجاج أن يأكل أكثر للحصول على الكمية المرغوبة من البروتينات.

تكررت هذه التجربة في وقت لاحق مع حيوانات أخرى، مثل الفئران. ويبدو أنهم استمروا في تناول الطعام حتى تلقوا كمية معينة من البروتين.

البروتينات والشبع

لماذا هذا مهم جدا؟

البروتينات بالكاد تؤثر على نسبة السكر في الدم مقارنة مع السكريات. هناك كمية معينة من البروتينات التي تحتاجها الحيوانات والبشر للشعور بالشبع. بعد ذلك يكون لديها أقل حاجة للطعام. إذا حصلت على هذا القدر من البروتينات، فستحصل أيضا على قدر أقل من الشهية لأشياء أخرى - وبذلك تساعد نظام غذائى لديك ويكون صحى.

على العكس، لا يمكن أن تعطيك كمية من السكريات كمية البروتينات التي تحتاجها. لنفترض أنك تتناول الخبز مع القليل من البروتينات . عندها سوف تميل إلى تناول الكثير من السكريات فقط للحصول على كمية كافية من البروتينات.

وهذا ما نريد منك أن تتجنبه.

  • تناول البروتينات مع كل وجبة. مثل: اللحوم أو البيض أو السمك أو الدجاج
  • بعد تناولك وجبة غنية بالبروتينات ستشعر بنسبة من الشبع؟ إبدأ وجبة الغداء أو الوجبة الرئيسية في كل مرة مع قطعة من اللحوم، وراقب كم لديك بعد ليكفيك للأكل. إذا كنت تعرف ذلك، فيمكنك أخذ ذلك في عين الاعتبار وتقليل كمية السكر التي تصل إلى جسمك، ليتحسن لديك نظام غذائى مفيد.
  • إذا تناولت وجبة الإفطار بها بروتينات في الصباح، فإن ذلك يقلل من فرص تناولك للوجبات الخفيفة ويقلل السكر لديك طوال اليوم

أفضل وصفة هي عندما تتناول البروتينات مع الدهون. الدهون لا تسبب شيئا لمستوى السكر في الدم والبروتينات توفر لك الأفضلية للشبع.

البروتينات والدهون تسمى أيضا الثنائي الذهبي.


#١٠ المشى بعد الأكل - لنظام غذائى صحى

من المحتمل أنك تعرف شخصا في منطقتك أو من جيرانك يحب ممارسة الرياضة، وهذا شيء يساعدك على  الاستمرار.

كان لي أحد الجيران في الخمسينات من عمره وكان يمارس التمارين الرياضية في النادي. وهذا جيد بالفعل، لأن التمارين مفيدة للجسم ويمكنك الذهاب مع صديق لك وهذا سيشجعك على الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية يوميا  وبالتالي يمكن لصديقك أن يكون عاملا مساعدا لك .

دائما ما يخبرك طبيبك أن ممارسة الرياضة أمر صحي, إذا كنت مصابا بمرض السكري، فمن الأفضل البحث عن أية رياضة  تكون مفضلة لديك.

في الواقع، أنت أفضل حالا إذا كنت تريد ممارسة أي رياضة أبدء الآن مع التمارين الخفيفة. سيساعدك ذلك على  الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وكذلك المشي باستمرار بعد كل وجبة، يساعد على نظام غذائى صحى ومفيد.

المشي يخفض مستوى السكر في الدم

"في عام ١٣٢٠، اكتشف العلماء أن المشي لمدة ١٥دقيقة بعد كل وجبة أكثر فعالية من ممارسة الرياضة ٥٤ دقيقة يوميا."

حتى اذا كنت لا تحب الرياضة ولا تحتاج إلى التفكير كثيرا حول الذهاب لمدة ٥٤ دقيقة كل يوم، عليك التفكير فى المشي اليومى.

  • عند المشي كل يوم بعد تناول الطعام، يكون لذلك تأثير إيجابي على مستوى السكر في الدم أكثر من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

هل الرياضة مفيدة بالنسبة لى؟

نصيحة!

بالطبع، الرياضة جيدة بالنسبة لك. خاصة لمرضى السكري. لذا أنا أفتخر بممارستها. أنت لن تصل أبدا لدرجة المبالغة في الاستفادة منها. كما أثبتت ذلك الدراسات العلمية.

اختار نشاطا يعجبك، ويمكنك المحافظة عليه لفترة طويلة. قد تجد أن المشي شيء لطيف بعد الأكل، وهذا سيكون مفيدا لك ولو لمدة نصف ساعة يوميا. ولكن إذا كنت ترغب في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لتنمية العضلات، يمكنك ذلك - ومساعدة نفسك لنظام غذائى مفيد وصحى.


#١١ تجعل من المستحيل اتخاذ اختيارات صحية

المقالة حول نظام غذائى لمرضى السكرى صحى ومفيد، ولن تكتمل دون الحديث عن علم النفس.

كل اختصاصي تغذية يعرف أنه من السهل التوضيح لأى شخص عن ما الذى يستطيع وما الذي لا يستطيع  تناوله. ولكن من الصعب تمكين أي شخص من  الحفاظ على ذلك.

الخطوة الأولى بالنسبة لمرضى السكري هي جعل من المستحيل تناول أشياء ليست صحية بالنسبة لهم.

لذلك، قم بالتخلص من كل ما هو موجود بخزانة المطبخ الخاصة بك. تخلص من كل السكريات والتي أعدت في المعامل ( المصانع)ن ولا ننسى أيضا التخلص من جميع أنواع الطعام المقلي.

  • الحلوى
  • البسكويت
  • رقائق البطاطس (الشيبسى)
  •  المكسرات المغطاة بطبقة مقلية
  • معجنات بالجبن
  • الخبز(المسكر) الحلو

يمكنك إما التخلص منها أو إعطائها لجيرانك. ثق بي أنت لا تحتاج إليها بعد الآن. إذا لم تكن هذه الأشياء في المنزل، فلا يمكنك تناول هذه الأشياء أيضا، وبهذا تساعد نظامك الغذائى.

استبدلها بالمنتجات التالية

بالطبع يجب أن يكون لديك بدائل أخرى. لنفترض أنك قمت بصنع فطيرة من الزبدة والمربى مثلا، لو كنت جائعا. وتريد أن يكون لديك بديل في المنزل الآن. يمكنك التفكير في:

  • تفاحة أو قطعة أخرى من الفاكهة
  • قالب (باكو) شكولاته ٧٥٪ كاكاو أو أكثر
  • جوز الهند وماء جوز الهند
  • سمك السلمون المدخن أو (التونة)، أو غيرها من اللحوم أو الأسماك التي يسهل تناولها
  • الكبدة المطبوخة
  • المكسرات والبذور

ورغم كونه كليشيه، فالتسوق بعد الأكل. يكون أقل إغراء عند الذهاب إلى السوبر ماركت مع معدة ممتلئة. يمكن لمرضى السكري أيضا أن يعدوا أفضل قائمة للتسوق. وبهذه الطريقة سوف تشترى القليل من المنتجات والأطعمة الغير صحية.


#١٢ اطلب الدعم من المحيطين بك - لنظام غذائى صحى

الأشخاص المصابين بمرض السكري يكون ذلك أمرا صعبا بالنسبة لهم. عليك أن تنتبه لأشياء لم يكن عليك التفكير بها من قبل. وإذا ارتكبت خطأ، يمكنك أن تعاني الأمرين.

إذا كنت قد اكتشفت أن التغذية (الطعام) يمكنها أن تساعدك على التحكم في نسبة السكر في الدم، فهذا يتطلب إجراء تعديلات في نظامك الغذائي.

ولكن إذا كان لديك عائلة، فربما لا تنتظر حتى يقوموا بالانضمام إليك.

لكن ما تحتاج إلى معرفته هو أن جميع التدابير للتحكم في نسبة السكر في الدم لديك جيدة لك وأيضا لعائلتك. يمكنك إيقاف مرض السكري من النوع ٢ إلى حد كبير من خلال الحفاظ على نظام غذائى صحي. على سبيل المثال، من خلال تطبيق النصائح الغذائية المذكورة أعلاه.

إتباع نظام غذائى صحي مهم للجميع

لذلك، اطلب من عائلتك، واشرح لهم أنك بحاجة إلى دعمهم لأنه من الصعب التعامل مع مرض السكري.

أخبرهم أنك تريد أن تأكل بشكل مختلف لصحتك. شكل أكثر صحة، وأفضل وألذ في نفس الوقت.

ثم سألهم إذا كانوا يريدون مساعدتك. عندما تكون في لحظة ضعف وتريد شراء البسكويت من السوبر ماركت.

إذا أقنعتهم، يمكنك إخبارهم عن فوائد اتباع نظام غذائى صحي. وكيف يمكن أن يمنع هذا النوع ٢ من السكري. سترى أن أفراد عائلتك لا يريدون الإصابة بمرض السكري والمشاركة معك في هذا الخوف. البحث عن مرضى السكري مع الآخرين يمكن أن يساعد أيضا الأشخاص المقربين منك، بأي شكل من الأشكال، وسيكون ذلك رائعا.


#١٣ كيفية تناول الطعام الصحي

 يمكنك الاستمرار في الاستمتاع بالطعام خارج البيت، لكن يجب عليك أن تكون صارما بشأن نفسك فيما تتناوله من طعام؟

سيكون ذلك أسهل مما كنت تتصور. طالما أنك تأخذ ما يلى بعين الاعتبار:

إنتبه

  • غالبا ما تحتوي الصلصات في المطاعم على سكريات أكثر مما لو كنت تقوم بإعدادها بنفسك.
  • تحصل على الخضروات في المطاعم أقل مما تحصل عليه من المنزل. أطلب السلطة أولا، وبدون إضافات - هذا يساعد فى نظام غذائى صحى.
  • توجد بعض المأكولات التى تناسب مرضى السكري وأخرى لا تناسبهم . الذهاب إلى "مطعم للمشويات" أو المطعم المكسيكي لا يزال خيارا أفضل من مطعم الوجبات الخفيفة والسريعة.
  • لا تطلب الخبز والمشروبات الغازية. إذا تم إحضارهما إليك، أشكر الجرسون وارفض ذلك بأدب. لأنهما يرفعان  نسبة السكر في الدم ويجعلناك جائعا
  • بعض المطاعم تأخذ مرضى السكرى في الحسبان. اسأل إذا كان هذا هو الحال بالمطعم الذي ترتاده
  • عند الطلب، فكر في النصائح الواردة في هذه المقالة

نصائح مفيدة لمرضى السكري

لقد تلقيت الآن العديد من النصائح لمرضى السكرى. لكن ماذا لو أخبرتك أنه بإمكانك علاج وعكس مرضك بالكامل.

في الآونة الأخيرة تم اكتشاف أنه من الممكن عكس مرض السكري من النوع ٢. يمكنك العثور على كل ما تحتاجه في السوبر ماركت الموجود بحيك.

بإمكانك أن تقوم بعكسه عن طريقة قاعدة واحدة فعالة.  أسميها "سر خالي من مرض السكري". لقد قمت بكتابة مجموعة مقالات حول هذا السر والتي سوف تغير حياتك إلى الأبد. سوف تتعلم:

  • لماذا أنت مصاب بمرض السكري من النوع ٢
  • ما الآلية التي يمكنك استخدامها لعلاج وعكس مرض السكري
  • أفضل النصائح لتعيش بدون مرض السكري في خلال أسابيع قليلة

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني في الخانة أدناه وسوف أرسل لك الكتاب الإلكتروني مجانا.

مع تحياتى: على محمد

ملحوظة: ما رأيك في أفضل النصائح لنظام غذائى لمرضى السكرى؟ وما رأيك فيما يجب أن يكون حجر الزاوية في اتباع نظام غذائى صحي؟ اترك تعليقك أدناه

About the Author

علي محمد صيدلي وخبير فى مجال مرض السكري من النوع الثانى

  • يقول المصطفى القرواني:

    السلام عليكم
    لقد توصلتُ بالكُتيب القيم
    أشكركم جزيل الشكر
    أرجو الله أن يجعل هذا العمل الطيب في ميزان حسناتكم
    مع تحيات المصطفى القرواني من المغرب

    • يقول على محمد:

      وعليكم السلام الاخ مصطفى، ان شاء الله نحن على اتم الاستعداد للرد عليكم وعلى اسئلتكم، وان شاء الله يكون كتابنا افادتكم ويفيد الجميع ، اخوك على محمد

  • >