أفضل١٠ تطبيقات لمرض السكري من النوع ٢ (ايفون و ايباد و اندرويد)

ما هو مرض السكري من النوع ٢

أفضل١٠ تطبيقات لمرض السكري من النوع ٢ (ايفون و ايباد و اندرويد)

يمكن أن يساعدك استخدام تطبيقات لمرض السكري في اكتساب المزيد من التبصر في نظامك الغذائي، وتحقيق الاستقرار في نسبة السكر في الدم، وحتى عكس وعلاج مرض السكري من النوع ٢ تماما.

ولكن يوجد اليوم مئات التطبيقات للاختيار من بينها. لجهاز ايفون و ايباد وأبل واتش واندرويد وجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام واندوز فقط. لهذا السبب سأساعدك في هذا.

في هذه المقالة سأقدم لك أفضل ١٠ تطبيقات لمرض السكري. تحصل على كل شيء. كل من تطبيقات يوميات مرض السكري والتطبيقات التي تساعدك على حساب الكربوهيدرات.

More...

ما هي بالضبط تطبيقات لمرض السكري؟

تطبيقات لمرض السكري هي أدوات موجودة على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو ساعتك الذكية أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتي تساعدك على التحكم في مرض السكري و / أو السيطرة عليه. فكر في التطبيقات التي تساعدك على حساب الكربوهيدرات التى تتناولها أو تطبيق يساعدك على اكتساب المزيد من المعلومات حول مستويات السكر في الدم (مثل تطبيق يوميات السكري).

لديك على الصعيد العالمى أربع فئات من تطبيقات لمرض السكري في السوق

  • تطبيقات يوميات السكري
  • تطبيقات إدارة مرض السكري
  • تطبيقات تحويل السكر في الدم
  • تطبيقات وصفات مرض السكري

تطبيقات يوميات السكري هي تطبيقات يمكنك من خلالها الاحتفاظ بـ "يوميات". غالبا ما يكون هذا تطبيقا يمكنك من خلاله تتبع قيم السكر في الدم. وفي بعض الأحيان أيضا طعامك / الكربوهيدرات.

تطبيقات إدارة مرض السكري هي في الواقع تطبيقات لمذكرات مرض السكري، ولكن بعد ذلك لديها المزيد من الوظائف التي يمكن أن تساعدك. فكر في توقع قيمة اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتى (HbA1c) الخاصة بك بناءً على القياسات التي قمت بها مؤخرا. أو ربط عداد معين بالتطبيق لقراءة / إرسال القيم.

تطبيقات تحويل السكر فى الدم لها وظيفة واحدة فقط: تحويل سكر الدم من وحدة إلى أخرى. يمكنك الانتقال من مليمول/ لتر، على سبيل المثال، مجم/ ديسيلتر. أو قم بالتحويل من قيمة اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتى (HbA1c) بالنسب المئوية إلى قيمة مليمول/ مول.

تطبيقات وصفات مرض السكري تتحدث عن نفسها. إنها تطبيقات تحتوي على جميع أنواع الوصفات التي (وفقًا للمصنعين) ستساعدك على خفض نسبة السكر في الدم. للأسف هذا ليس صحيحا دائما. سأخوض في هذا لاحقا على وجه التحديد في هذه المقالة.

لم يعد بإمكانك رؤية الغابة للأشجار (الامور غير واضحة)

المشكلة في الوقت الحاضر هي أن هناك الكثير من التطبيقات. إذا بحثت في (Google Play - جوجل بلاى) عن "تطبيقات السكري"، فستحصل على أكثر من ١٠٠ نتيجة. والآن بالطبع يمكنك تنزيل كل هذه التطبيقات وتصفحها قطعة قطعة لمعرفة ما إذا كانت جيدة ...

... ولكن بعد ذلك أخشى أن تكون قد مرت أسابيع.

هذا هو السبب فى أننى توليت هذه المهمة الشاقة وقمت بمراجعة العديد من التطبيقات من أجلك لمعرفة أفضل التطبيقات التي يمكن أن تساعدك على التحكم في مرض السكري أو حتى عكس مساره.

الهدف من هذه المقالة

ستحصل في هذه المقالة على أفضل ١٠ تطبيقات لمرض السكري لعام ٢١ ٢٠. وسأقوم بتعديل هذه القائمة كل عام لأعطيك كل عام أفضل التطبيقات لمرض السكري الخاص بك.


تطبيقات يوميات السكري وتطبيقات حساب الكربوهيدرات

#١) MySugr هو أحد أفضل تطبيقات السكري لتحديد نسبة السكر في الدم

باستخدام MySugr، يمكنك بسهولة تتبع قيم السكر في الدم واستعادتها. ويمكن للتطبيق القيام بالعديد من الأشياء، وفقا لـ MySugr.

تطبيقات لمرض السكري

يمكنك عرض متوسط القيم الخاصة بك. يمكنك أن ترى التقلبات. يمكنك تقدير قيمة اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتى (HbA1c) المقدرة (بناءً على قياساتك اليومية). وأكثر بكثير.

ما يجعل MySugr أحد أفضل تطبيقات لمرض السكري هو أنه يمكنك ربط أجهزة قياس سكر الدم المختلفة به. هذا يعنى أن القياسات من جهاز قياس نسبة السكر في الدم يتم إرسالها تلقائيا إلى تطبيق MySugr.

اتصالات (طرق) مختلفة ممكنة مثل:

  • اكيو- تشيك إنستانت
  • أكيو- تشيك موبايل 
  • اكيو- تشيك دليل 
  • سنسونيكس إيفرسنس

ادفع مبلغا إضافيا مقابل القراءة التلقائية لجهاز قياس السكر الخاص بك

العيب هو أنه يتعين عليك دفع مبلغ إضافي مقابل توصيل جهاز قياس السكر في الدم وقراءته تلقائيا. هذا يكلف ٩٩ ,٢ دولار شهريا أو ٩٩, ٢٧ دولار سنويا. ثم تحصل على وظائف MySugr PRO.

ولكن إذا اشتريت/ أو كان لديك جهاز القياس اكيو- تشيك إنستانت أو أكيو- تشيك موبايل، فستحصل على اشتراك MySugr Pro مجانا تماما.

ولكن إذا اخترت فقط إدخال قيمك (نسبة السكر المقاسة) بنفسك (يدويا)، فيمكنك استخدام تطبيق السكري هذا مجانا وبالتالي الحصول على نظرة ثاقبة على مستوى السكر في الدم (تطبيقات لمرض السكري).

باستخدام هذا التطبيق، يمكنك أيضا إدخال كمية الكربوهيدرات التي قدمتها لإيجاد علاقة بين عدد الكربوهيدرات التي تتناولها ومدى ارتفاع السكر.

تكمن المشكلة في أنك يجب أن تحسب بنفسك عدد الكربوهيدرات التي تناولتها ثم تدخل هذا. التطبيق لا يقوم بعمل الحساب لك .

بصراحة، هذه أيضا ميزة أكثر للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع ١.

يجب على مرضى النوع الأول الذين لا يمتلكون مضخة أنسولين أن يحسبوا يدويا عدد الكربوهيدرات التي تناولوها وتعديل كمية الأنسولين التي يريدون حقنها وفقا لذلك. من خلال القيام بذلك، يمنعون نسبة السكر في الدم من الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد.

هذا التطبيق متاح على كل من منتجات أبل -Apple (ايفون و ايباد ) ومنتجات اندرويد-Android.


#٢) تطبيق يوميات السكرى من سودرمان سوليوشن Suderman Solutions

في تطبيق يوميات السكرى هذا، يمكنك في الواقع تتبع ما لا يزيد عن نسبة السكر في الدم.

يغطي عنوان التطبيق في الواقع كل ما يمكنك فعله به. التطبيق أبسط بكثير من تطبيق MySugr. إنه أبسط لأنه يحتوي على وظائف أقل بكثير.

إذا كنت تبحث فقط عن تطبيق يوميات السكري لتتبع نسبة السكر في الدم ولا شيء أكثر ... فهذا التطبيق رائع للاستخدام (تطبيقات لمرض السكري).

شخصيا، ما زلت أوصي بـ MySugr لأنه أجمل بكثير وأكثر وضوح.


#٣) هو تطبيق السكري المفضل لدي لتتبع نظامك الغذائي Myfitnesspal

سوف نشرح بصراحة وبأختصار:

Myfitnesspal ( ماى فتنس بال) هو تطبيقي المفضل على الإطلاق لتتبع التغذية.

يحتوي التطبيق على ملايين الأطعمة. يمكنك العثور على كل المنتجات تقريبا في محلات السوبر ماركت فى الدول العربية وجميع أنحاء العالم. وإذا لم تجد شيئا؟ ثم يمكنك إضافته بنفسك (تطبيقات لمرض السكري).

يعد تتبع نظامك الغذائي أمرا ضروريا إذا كنت ترغب في السيطرة على مرض السكري.

١٠ تطبيقات لمرض السكري من النوع ٢

من خلال القيام بذلك، يمكنك أن ترى بالضبط مقدار الكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي تتناولها.

وكذلك كمية الألياف التي تتناولها. وهى مادة مغذية لا يواكبها سوى القليل من الناس. تظهر الأبحاث أن اتباع النظام الغذائي الغني بالألياف هو أحد أفضل العوامل التي تنبئ بضبط نسبة السكر في الدم.

ويمكنك بالتأكيد تتبع ذلك في Myfitnesspal . بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا تحديد عدد الكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي تريد تناولها في التطبيق. من خلال التحكم في هذا، يمكنك أيضا التحكم بشكل أكبر في نسبة السكر في الدم.


#٤) فودوكيت

فودوكيت - Fooducate عبارة عن مزيج من كلمتين باللغة الإنجليزية:

الغذاء والتعليم.

الغذاء يعني التغذية والتعليم يعني التعلم. بعبارة أخرى، يريد تطبيق السكري هذا أن يعلمك المزيد عن التغذية.

يقوم بذلك من خلال وجود قائمة بالأطعمة في التطبيق والتي يمكنك من خلالها عرض قيم (نسبة) المخزون.

يساعدك هذا بشكل طبيعي على تناول طعام صحي. يعطي التطبيق أيضا "أرقاما" للمنتجات لتوضح لك ما إذا كان هناك شيء صحي أو غير صحي (في نظرهم) - تطبيقات لمرض السكري.


#٥) حساب الكربوهيدرات

يحتوي تطبيق تتبع أو حساب الكربوهيدرات على وظيفة واحدة فقط :

يخبرك بكمية الكربوهيدرات / السكر التي يحتوي عليها المنتج.

هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع ١ لأنه يساعدهم في حساب كمية الأنسولين التي يجب حقنها. بخلاف ذلك، لا يخبرك التطبيق بأي شيء على الإطلاق عن مدى صحة المنتج وكمية الألياف التي يحتوي عليها، على سبيل المثال.

ينظر فقط إلى كمية الكربوهيدرات والسكريات التي يحتويها المنتج. هل هذا ما كنت تبحث عنه؟ إذا هذا التطبيق يناسبك. خاصة إذا كنت مصابا بمرض السكري من النوع الأول.

ولكن إذا كنت تريد التعمق أكثر في نظامك الغذائي وتريد معرفة كمية البروتين/الدهون/ الكربوهيدرات/الألياف التي تتناولها، فإن هذا التطبيق محدود جدا لذلك (تطبيقات لمرض السكري).


#٦) جدول القيمة الغذائية

تطبيق جدول القيمة الغذائية أفضل بكثير مقارنة بتطبيق حساب الكربوهيدرات. وهنا يمكنك البحث عن المزيد من المنتجات وسترى جميع المعلومات التي قد تحتاجها تقريبا:

  • الكربوهيدرات والسكريات
  • البروتين
  • الدهون
  • الألياف
  • المعادن
  • الفيتامينات

في الواقع تحصل على معلومات أكثر بكثير مما تحتاجه. ولكن في هذه الحالة، فإن الكثير من المعلومات أفضل بكثير من القليل جدا.

لا يمكن استخدام تطبيق جدول القيمة الغذائية إلا للبحث عن المنتجات.

لا يمكنك استخدامه كيوميات لمرض السكري حيث تحتفظ بسجل يومى لنظامك الغذائى.

يمكنك القيام بذلك في MyFitnessPal، على سبيل المثال.


#٧) جلوكو

جلوكو (Glooko) هو أيضا تطبيق جيد جدا. إنه يشبه إلى حد ما MySugr إلا أنك تستطيع فعل المزيد به.

يمكنك هنا فعل الكثير أكثر مما تفعله في MySugr، لا سيما فيما يتعلق بتوصيل جهاز قياس السكر في الدم بالتطبيق.

يمكنك توصيل أكثر من ٣٠ جهازا مختلفا في Glooko بينما يمكن حساب (عدها) من جهة واحدة في MySugr (تطبيقات لمرض السكري).

هذا يبدو وكأنه ميزة، ولكن هناك نوعان من التحذيرات. يسمى:

  • يجب أن يكون لديك بعض التقارب مع أجهزة الكمبيوتر / الأجهزة الإلكترونية لتوصيل جهاز القياس الخاص بك بتطبيق Glooko السكري
  • بالنسبة للعديد من أجهزة المقاييس (الأقدم)، يتعين عليك شراء كابل خاص من Glooko (يكلف حوالي ٥٠ دولار) بنفسك لتتمكن من قراءة البيانات من جهاز قياس نسبة السكر في الدم

النقاط العليا ليست سلبيات. هم في معظم نقاط الاهتمام إذا قررت استخدام تطبيق السكري هذا.

جلوكو-(Glooko) ليس للجميع

يتطلب استخدام جلوكو-Glooko بعض الجهد التكنولوجي فيما يتعلق بأعمال الإعداد وأحيانا أيضا شراء الكابل الخاص بهم إذا لم يكن جهاز القياس الخاص بك جديدا نسبيا.


#٨) مرض السكري: M هو أحد تطبيقات السكري الأكثر استخداما

إذا كنت لا تحب تطبيق MySugr و جلوكو -Glooko، فيمكنك أيضا استخدام تطبيق مرض السكرى: M. بشكل أساسى، يقوم هذا التطبيق تماما مثل التطبيقين الآخرين.

إنه أحد أكثر تطبيقات لمرض السكري استخداما (خاصة لمرضى السكر من النوع الأول). وهذا هو السبب الرئيسي لذكره هنا.

لا يمكنني ان أعطيك السبب لماذا بعض الناس تفضل هذا التطبيق على MySugr أو جلوكو-Glooko.

ولكن إذا كنت لا تحب هذين التطبيقين، فلديك الآن تطبيق ثالث على الأقل لتجربته.

أنت فقط لا تستطيع فعل الكثير هنا أكثر من مجرد حساب الكربوهيدرات وتتبع مستويات السكر في الدم.


تطبيقات تحويل قيم السكر في الدم

ستحتاج إلى تطبيقات مرض السكري أدناه من وقت لآخر.

هذه بالتأكيد ليست تطبيقات أساسية مثل تطبيق يوميات السكري، لكنها يمكن أن تكون مفيدة إذا كنت ترغب في تحويل قيمك.

#٩) محول سهل لاختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتى (HbA1c)

هناك أيضا خاصة بتطبيقات لمرض السكري لتحويل قيمة السكر في الدم من قياسات النسبة المئوية لاختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتى (HbA1c) إلى "القيمة الجديدة" بوحدة المليمول / مول.[

في السابق كان لديك قيمة أختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتى (HbA1c) بالنسبة المئوية. وبنسبة ٦٪ أو أقل، كنت بصحة جيدة تماما. ولكن حاليا ٦٪ يساوي ٤٢ مليمول/ مول.

إذا حصلت مرة على قيمة بالنسبة المئوية وأردت أن تعرفها بوحدة مليمول/ مول، يمكنك استخدام هذا التطبيق. ويمكنك بالطبع أيضا استخدام التطبيق بالعكس:

إذا حصلت الآن على قيمة بوحدة المليمول/ مول، يمكنك حسابها مرة أخرى كنسبة مئوية لمعرفة ما كنت ستسجله "من قبل".


#١٠) أختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتى (HbA1c) - ألة حاسبة 

هل تريد حساب قيم أختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتى ليس فقط من النسب المئوية إلى مليمول/ مول ولكن أيضا إلى مليمول/ لتر أو ملجم/ ديسيلتر؟

ثم يمكنك مع هذا التطبيق. باستخدام هذا التطبيق ، يمكنك بالتالي تحويل قيمة HbA1c (وهي قياس طويل المدى لسكر الدم) إلى القيمة التي تحصل عليها عادةً من خلال قياس وخز الإصبع "العادي".

تُقاس هذه القياسات بوحدة المليمول/ لتر في بعض الدول العربية وبوحدة ملجم/ ديسيلتر في بعض الدول الأخرى (تطبيقات لمرض السكري).

في بعض الدول، تكون خاليا من مرض السكري إذا كان قياسك ٠ ,٦ مليمول / لتر أو أقل. بالقيمة فى بعض الدول الآخرى، هذا هو  ٨ ١٠ ملجم/ ديسيلتر.


هناك أيضا تطبيقات السكري مع وصفات ...

بالإضافة إلى جميع التطبيقات المذكورة أعلاه، لديك أيضا العشرات من تطبيقات لمرض السكري مع الوصفات.

وتحتوي تطبيقات وصفات مرض السكري هذه بدورها على مئات الوصفات.

من أجل إصدار حكم جيد حول هذه التطبيقات، يجب أن ألقي نظرة على جميع الوصفات لمعرفة ما إذا كانت صحية حقا لمرضى السكر. أعتقد أن ذلك سيستغرق أسابيع (ويمكن أن تكون شهور).

للأسف، لا يمكن القيام بذلك.

لكن انطباعي عن التطبيقات هو أنها غالبا ما تسعى فقط لجعلك تأكل الكربوهيدرات المنخفضة. ينصب التركيز بشكل أساسي على كمية الكربوهيدرات التي تتناولها وليس على جودة تلك الكربوهيدرات تماما.

وهذا أمر مؤسف، لأن نوعية الكربوهيدرات بالتحديد هي الأكثر أهمية من الكمية. يمكنك تناول الكثير من الكربوهيدرات بأمان (نسبيا) وعكس وعلاج مرض السكري إذا كنت تتناول مصادر كربوهيدرات عالية الجودة.

توصيات تطبيقات السكري الخاصة بي

من هذه القائمة بأكملها، أوصي في الواقع بأثنين (نوعين) من تطبيقات لمرض السكري:

  • تطبيق يوميات السكري لتتبع قيمك (النسبة).
  • تطبيق خاص بمرض السكري لتتبع نظامك الغذائي.

نصيحة!

لتتبع قيمك (النسبة)، أوصي بشدة باستخدام MySugr. خاصة إذا كان لديك جهاز للقياس يمكنك توصيله (ربطه) بالتطبيق. ثم يتم القياس والتتبع بشكل تلقائي.

هل لديك جهاز للقياس قديم؟ ثم يمكنك التفكير في جهاز جلوكو-Glooko مع الكابل الخاص به. هذا يكلف حوالي ٥٠ دولار.

لتتبع طعامك، أوصي بشدة باستخدام MyFitnessPal كتطبيق. التطبيق بسيط نسبيا، يمكنك تعيين كل شيء ويمكنك أن العثور - حرفيا - على ملايين المنتجات.

سر خالي من مرض السكرى

لذلك، كانت هذه جميع تطبيقات لمرض السكري التي يمكنني أن أوصي بها لأجهزة أيفون و ايباد و وأتش أبل و اندوريد و ويندوز.

استفد منه لأنه مع هذه الوسائل الرقمية يمكنك خفض نسبة السكر في الدم والحفاظ عليه منخفضا بسهولة أكبر.

هل ترغب في عكس وعلاج مرض السكري من النوع ٢ تماما؟ هذا ممكن ايضا!

تم اكتشاف مؤخرا أنه من الممكن عكس وعلاج مرض السكري من النوع ٢. كل ما تحتاجه يمكن العثور عليه في السوبر ماركت.

يمكنك عكسها بطريقة واحدة قوية. هذا ما أسميه "سر خالي من مرض السكرى". لقد كتبت عددا من الصفحات عن هذا السر الذي سيغير حياتك إلى الأبد. سوف تتعلم فيه:

  • لماذا أصبت بمرض السكري من النوع ٢
  • ما هي الآلية التي يمكنك استخدامها لعكس وعلاج مرض السكري
  • أفضل النصائح لتكون خالى من مرض السكري في خلال أسابيع

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني (الايميل) أدناه وسأرسل لك الكتاب الإلكتروني مجانا.

مع تحياتى،

على محمد

ملحوظة: ما هي تطبيقات لمرض السكري التي تستخدمها للسيطرة على نسبة السكر في الدم؟ اترك تعليقك أدناه

About the Author

علي محمد صيدلي وخبير فى مجال مرض السكري من النوع الثانى

>