ما هو الجلوكوز؟ و٧ حقائق تحتاج الى معرفتها كمريض بالسكرى من النوع الثانى

ما هو مرض السكري من النوع ٢

ما هو الجلوكوز؟ و٧ حقائق تحتاج الى معرفتها كمريض بالسكرى من النوع الثانى

لمرض السكري كل شيء يتعلق بالجلوكوز. ولكن ما هو الجلوكوز؟

قليل من الناس يعرفون ما هو الجلوكوز وما الذي يفعله بالجسم.

لهذا السبب، في هذه المقالة، ستحصل على ٧ حقائق عن ما هو الجلوكوز وسأشرح كيف يصبح مستوى الجلوكوز لديك مستقرا.

More...

ما هو الجلوكوز؟ وتكشف الحقيقة

عندما تكون مصابا بمرض السكري، سوف تسمع من أشخاص معلومات كثيرة عن هذا المرض. واحدة من أهمها هى الجلوكوز، أو السكر في الدم. 

لسوء الحظ، لا يتم توضيح المعنى ما هو الجلوكوز وما هى وظيفة الجلوكوز في الجسم.

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فمن الأفضل أن تصبح خبيرا وعلى معرفة بالجلوكوز. هذا هو، إذا كنت ترغب في منع ارتفاعه وتعمل على انخفاضه. لأن نسبة السكر في الدم المرتفعة أوالمنخفضة أمرا غير ممتع للجسم.

ومصطلح "الجلوكوز" هو مفتاح مسار مرضك.

جسمك يحتاج إليه. هذا هو الوقود الرئيسي لمعظم الخلايا في الجسم. من بداية خلايا دماغك إلى خلايا العضلات الخاصة بك: كلهم يحتاجوا الى الجلوكوز.

أسمعك تقول : "أنا أحب هذا الجلوكوز، ولكن كيف يمكنني قياسه في جسدي؟"

يمكنك قياس نسبة الجلوكوز في الدم باستخدام جهاز قياس الجلوكوز. هذا يحدد حرفيا مقدار الجلوكوز في دمك. هذا يمكن أن يكون على حد سواء اذا كنت صائم أو بعد تناول الوجبة. لذلك، تعتمد قيمة الجلوكوز الجيدة/الطبيعية أيضا على الوقت الذي يتم فيه قياس نسبة الجلوكوز في الدم.

الهدف من هذه المقالة

يوجد الجلوكوز في العناصر الغذائية ولكن أيضا في الجسم. السؤال: "ما هو الجلوكوز؟" لذلك يتعلق بعدة جوانب.


في الواقع هناك نوع من علاقة الكراهية / الحب بين هذه المادة وجسمنا. ونحن في حاجة إليه، ولكن من الأفضل ألا يكون ذلك كثيرا. سأشرح كيف يعمل هذا بالضبط في النصائح أدناه. لهذا السبب سوف تكتشف في هذه المقالة عن ٧ حقائق يجب أن تعرفها تماما عن ما هو الجلوكوز.


#١ متى يكون الجلوكوز صحيا؟

يدخل الجلوكوز إلى جسمك من خلال نظامك الغذائي. يوجد بشكل رئيسي فى النباتات: الخضروات والقمح والفواكه. كلمة "الجلوكوز" تأتي من الكلمة اليونانية للحلو. وذلك لأن الطعام الذي يتكون أساسا من الجلوكوز له مذاق حلو.

لذلك يوجد الجلوكوز في الخضروات والفواكه والقمح. في المعدة، يتم فصل جميع أجزاء هذه الأطعمة عن بعضها البعض، ويتم استخراج الجلوكوز.

شىء حلو تعرفه:

يعتقد بعض العلماء أن بعض الأطعمة ذات الطعم الحلو يكون طعمها جيد، لأن جسمك يحتاج لهذا الطعم  وضرورى:

  • كأنسان بدائي (من العصر القديم)، كان هناك عدد قليل من المنتجات الحلوة فى الطبيعة. لذلك إذا وجدت شيئا حلوا، فأنت تأكل منه كثيرا لعدم ضمان وجوده مرة آخرى. وهذا يجعل المخ يعطى أشارة الى الجسم بأن الطعام الحلو هو  الطريق الوحيد للبقاء على قيد الحياة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يوفر الجلوكوز إطلاق الدوبامين في عقلك، والدوبامين مادة تجعلك تشعر بالسعادة. اعتاد الانسان أن يكون هذا مفيدا بحيث يمكنك على الأقل تناول ما يكفي للبقاء على قيد الحياة. في هذه الأيام، يحتاج الناس إلى المزيد والمزيد من السكر ليشعروا بالسعادة، ويسمى أيضا بإدمان السكر.


بطبيعة الحال، فان نسبة الجلوكوز في النباتات الصالحة للأكل منخفضة للغاية.

صناعة المواد الغذائية سيئة للغاية

ولكن نظرا لأن الأشخاص يحبون الجلوكوز كثيرا، فقد وجدت صناعة المواد الغذائية طرقا لتخليص النباتات من جميع أجزائها قدر الإمكان، باستثناء تلك التي تحتوي على الجلوكوز.

هذا يجعلها أكثر جاذبية للناس لشراء منتجاتهم. ولذلك استجابت صناعة الأغذية بذكاء لهذا.

  • ومع ذلك، فإن محتوى الجلوكوز في هذا النوع من المنتجات المصنعة أعلى عدة مرات منه في النباتات

الجلوكوز الذى ياتى من الطبيعة لا يوجد في الكميات المستخدمة للحلويات. فيمكن أن يكون فى البطاطس والقمح بكميات كبيرة الآن، لأن زراعتهم فى الماضى منذ آلاف السنين كانت نسبة الجلوكوز فيهم أقل، والآن زادت بهم نسبة الجلوكوز.

بالإضافة إلى ذلك، كشعب بدائي (فى العصر القديم) لم يعرفوا أية زراعة على الإطلاق، وبالتالي لم يعرفوا القمح والبطاطس.

معلومات مهمة

يفكر دماغنا: "الأحلى يكون الأفضل". ولكن لا يزال من المفترض الآن أننا نعيش في بيئة طبيعية حيث يستطيع الناس الحصول على الطعام بسهولة. 


عقلك لا يفهم أن كمية الجلوكوز في الطعام الحديث تؤثر على براعم طعمك (التذوق) والتي تجعلك تتطلع إلى تناول طعام أكثر حلاوة.

فيما يلي قائمة بالأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز:

  • المشروبات الغازية
  • الحلوى
  • المعجنات مثل الكعك-الكيك والبسكويت والخبز والمعكرونة
  • الشوكولاته (الحليب والأبيض)
  • رقائق البطاطس (الشيبسى)
  • الأرز
  • البطاطس
الاستنتاج هو:
  • إذا حصلت على السكريات من المنتجاتالطبيعية غير المصنعة، فهذا جيد. يجب أن تفكر في الخضروات والفواكه
  • ومع ذلك، تتم معالجة معظم المنتجات الحلوة فى الوقت الحاضر ولم تعد تحتوي على أي مواد غذائية صحية. هذه المنتجات هي المسؤولة بشكل رئيسي عن مرض السكري من النوع ٢. لذا حاول تجنب المنتجات المصنعة أعلاه

#٢ ماذا يفعل الجلوكوز في جسمك

الجلوكوز مهم جدا. لانه هو الوقود الرئيسي لجسمك.

بادئ ذي بدء، من الضروري لخلايا دماغك. لانهم في حاجة اليه ليعملوا. ثم الخلايا الأخرى في الجسم تريد الجلوكوز أيضا. على سبيل المثال، تستخدمه العضلات للتوتر والاسترخاء. بدون الجلوكوز، لن يعمل الجسم بشكل صحيح، ومن الضرورى لك أن تعرف ما هو الجلوكوز.

عندما تأكل شيئا ما، تقوم الإنزيمات الموجودة في فمك وبطنك وأمعائك بتحطيم العناصر الغذائية. على سبيل المثال، ينقسم النشا إلى جميع جزيئات الجلوكوز الصغيرة بحيث يمكن امتصاصه في دمك.

عندما يلاحظ جسمك وجود الكثير من الجلوكوز ، يتم إطلاق الأنسولين من البنكرياس. يضمن هذا الهرمون إزالة الجلوكوز من دمك ثم نقله إلى خلايا الجسم. ويمكن لهذه الخلايا استخدام الجلوكوز كطاقة، وهنا تعرف أهمية ما هو الجلوكوز.

مرض السكري من النوع الثانى

إذا كنت مصابا بمرض السكري من النوع ٢، فإن هذه الخلايا غير حساسة في البداية للأنسولين. بمعنى آخر، قنوات الجلوكوز لا تفتح. نتيجة لذلك، لا يمكن نقل جزيئات الجلوكوز إلى الخلايا. هذا يخلق فائض من الجلوكوز في دمك، مما يؤدي إلى مشاكل صحية.

ما هو الفرق بين الجلوكوز والفركتوز؟

الفركتوز هو نوع من السكر ينشأ في الفاكهة. ويوجد الجلوكوز بشكل عام في الخضروات والحبوب. كلاهما سكريات. ومع ذلك يتم امتصاصهما بشكل مختلف في الجسم.

  • على سبيل المثال، يجب أولا معالجة   الفركتوزبواسطة الكبد قبل استخدامه كطاقة
  • يمكن امتصاص الجلوكوز مباشرة عن  طريق خلايا الجسم بالاشتراك مع الأنسولين

والنتيجة هي أن الفركتوز له تأثير أقل على نسبة السكر في الدم. وغالبا ما يستخدم الفركتوز والسكر المضاف في المنتجات المصنعة. هذا لأنه أحلى مرات من الجلوكوز.

أنتبه

هذا لا يعني أنه يمكنك الآن شرب الكثير من عصير الفاكهة. يختلف تأثير "أصغر قليلا" عن تأثير "لا"، وينتمي الفركتوز بوضوح إلى الفئة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، هناك سبب للحذر من مقدار الفركتوز الذي تتناوله.


ارتبط ارتفاع تناول الفركتوز مع أشكال مختلفة من السرطان. بالإضافة إلى ذلك، يواجه الكبد صعوبة في معالجة الفركتوز. هذا ليس شيئا سعيدا به. لهذا السبب من الأفضل توخي الحذر مع كمية الفركتوز التي تتناولها.

يجب عليك تجنب أي شيء تم تصنيعه ويحتوي على السكر المضاف. لان الجسم لا يستطيع فعل أي شيء بهذه السكريات. بالإضافة إلى ذلك، فانه يضمن ارتفاع مستوى السكر في الدم، ومن الاهمية معرفتك هنا ما هو الجلوكوزوالفرق بينه وبين الفركتوز.

الفركتوز فى الفاكهة هى قصة أخرى. قد رتبت الطبيعة ذلك حتي يدخل الفركتوز لجسمك في هيئة لطيفة، بحيث يتم امتصاص هذا السكر في مجرى الدم ببطء أكبر. هناك ألياف وغيرها من المواد موجودة فيها. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفاكهة على الفيتامينات والمعادن.


#٣ ما هو الجلوكوز ومقداره لحتياجك منه في اليوم الواحد

الجلوكوز. هذا الشيء الذى يعتقد معظم الناس أنهم بحاجة إليه بشدة.

لحسن الحظ يتكون جسمنا بطريقة يمكننا العيش بشكل جيد للغاية دون السكريات وبالتالي الجلوكوز. يبدو أن السكريات تضر أكثر مما تنفع.

بشكل عام، الكثير من تناول الجلوكوز يسبب الكثير من أمراض نمط الحياة. يجب أن تفكر في:

  • زيادة الوزن
  • مرض السكري من النوع الثانى
  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • السرطان
  • مرض الزهايمر (يسمى أيضا مرض السكري من النوع الثالث)

الشخص العربى العادي يأكل ما بين ٢٥٠ جراما أو أكثر من الكربوهيدرات (الجلوكوز) يوميا. هذا شيء كثير جدا. يمكن لجسم الأنسان أن يعمل بشكل جيد مع  ٥٠ جراما من الكربوهيدرات يوميا. وهذا ما يسمى نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

إذا كنت ترغب في التخلص من مرض السكري من النوع ٢، فسوف تضطر إلى خفض الكربوهيدرات وبالتالي خفض تناول الجلوكوز.

سيكون هذا فى اول الامر ثقيلة جدا، لأن هناك فرصة جيدة بأنك مدمن للسكر. أي شخص يقول أنه غير مدمن للسكريات، فهذا غير حقيقى ولازم تكون صريح مع نفسك، لأنك الآن لديك مرض السكرى وكثير ما كنت تتناول الأشياء الحلوة وهذه الأشياء غير صحية....

  • كيف يمكن أن تكون مصابا بمرض السكري من النوع الثاني وتجد صعوبة في تجاهل المنتجات الصحية.

وأنا لا ألومك على الإطلاق، لأنه في الماضي تم إخبارك بأشياء مختلفة تماما عن الواقع وهذه الاشياء لا تتمتع بصحة جيدة. ولكن هناك شيء واحد يمكن أن نستنتجه ..

..يمكنك أن تصاب بمرض السكري بسبب الإفراط في تناول:

  • السكر

لذلك، حاول تقليل كمية الجلوكوز والكربوهيدرات إلى ٥٠ جراما يوميا. أعلم أن هذه مهمة كبيرة ولكنها ستساعد بالتأكيد على تحقيق مستوى صحي من الجلوكوز وتعرف بالضبط ما هو الجلوكوز.


#٤ أسماء مختلفة من الجلوكوز

لنفترض أنك تريد الطبخ. ولقد عثرت على علبة صفيح أو علبة كرتون وتعتقد أن المحتوى بهما سيؤدي بشكل جيد لوصفتك.

  • ثم تأكد جيدا من عدم وجود السكريات المضافة في ذلك

المصنعون هم في الواقع نجوم في هذه المنتجات ، لكى يجعلوك أن تستخدم الجلوكوز في أكثر الأطباق غير السكرية. يفعلون ذلك بطريقة ملتوية عن طريق وضع الجلوكوز على الملصق تحت اسم مختلف وانت هنا لا تعرف ما هو الجلوكوز. لذلك أنت لا تدرك أن هناك يوجد جلوكوز، ولكن كمريض بمرض السكري تحصل منه على الآثار الضارة لك.

يجب عليك بالتالي منع هذا قدر الإمكان ومعرفتك الجيدة بما هو الجلوكوز.


#٥ ما هو الجلوكوز؟ الفرق في الأغذية المصنعة وغير المصنعة

لقد ذكرت ذلك من قبل. لكن صناع المواد الغذائية تبذلون قصارى جهدهم لخدمة طعامك بأكبر قدر ممكن من الجلوكوز وبأقل قدر ممكن من العناصر الغذائية الأخرى.

هذه العناصر الغذائية الأخرى تضمن احتواء نسبة مستوى السكر الجيد. هذه هي صحية جدا. فكر في:

  • الألياف
  • البروتينات
  • الدهون
  • المواد التي تجعل الأنسولين أكثر حساسية

الجلوكوز في الأغذية الطبيعية والمصنعة هو نفسه. لكن الأطعمة الطبيعية تحتوي أيضا على مواد أخرى تمنعك من مواجهة مشاكل هذه السكريات. جميع المنتجات المذكورة أعلاه تضمن انخفاض مؤشر نسبة السكر فى الدم ومؤشر جلايسيمى. وبعبارة أخرى، يتم تنظيم السكريات بشكل أفضل من قبل الجسم عندما تكون هذه المواد الغذائية في المنتج.


#٦ هل الجلوكوز يسبب الإدمان؟

احتمال قد سمعت أعنف القصص عن السكر في وسائل الإعلام.

عندما تنظر إلى استجابة المخ لمدخول الجلوكوز عليه، فإنك سترى كيف يكون هذا التأثير على مركز المخ وكيف يصبح نشطا. وهذا ليس غريبا. 

جميع الخلايا في الجسم تستخدم الجلوكوز. لذلك من المفيد للغاية أن يتم تنشيط مركز المخ. على الأقل لو كان ذلك مفيدا بشكل خاص، بحيث أنك على الأقل أكلت ما يكفي.  

يصبح مركز المخ نشطًا أيضا إذا استخدم شخص ما الكوكايين. وقد أجريت دراسات مختلفة في هذا الشأن.

لقد تقرر أن السكر ينشط مركز المخ بنفس القدر أو أكثر مما يفعله الكوكايين.

هذا هو السبب في أن السكر يسبب الإدمان مثل الكوكايين. الآن لا تظهر لك أي أعراض انسحاب قوية (لا تعاني من ذلك أيضا مع الكوكايين) ولكن لا يجب أن تتفاجأ إذا أصبت بصداع أو كنت تشعر بالحاجة القوية للسكريات.

أنه لأمر سىء للغاية عندما تقارن فحص دماغ مدمن بالكوكايين بمسح مع دماغ مدمن بالسكر (شخص بدين )، فإن هذه الصور هي نفسها تماما.

  • يظهر كلاهما أنه فى المدى البعيد، سيتم تنشيط مركز المخ بشكل أقل لأن عقلك يعتاد على السكريات والكوكايين.

تماما مثل المخدرات، تحتاج إلى المزيد والمزيد من السكر لإحداث نفس التأثير في عقلك. أنت بحاجة إلى المزيد والمزيد لتشعر بالسعادة. انظر الصورة أدناه.

يمكنك بالطبع التخلي عن هذا. وخاصة المنتجات التي تحتوي على السكر المضاف لانها تأثر على عقلك. النظر فيما يلي:

  • المشروبات الغازية
  • الحلوى
  • البسكويت والكيك ... الخ
  • المعجنات 
  • الوجبات السريعة

من المؤكد أن التوقف عن تناول السكريات والمنتجات غير الصحية أمر صعب بالتأكيد في البداية، ولكنه بالتأكيد سيؤدي بصحتك الى شكل جيد - وانت قد عرفت بالضبط ما هو الجلوكوز ومشاكلة! 


#٧ كيف يمكنك الحصول على القيمة الطبيعية للجلوكوز في الدم؟

الجلوكوز هو السبب لمرض السكري. ويكون هذا السبب في كل قصة. ذلك لأن تناول الكثير من السكر يسبب أضرارا لجسمك.

أنت تعرف الآن ما الذي يفعله الجلوكوز لجسمك وكيف أصيبت بمرض السكري.

لذلك من المهم جدا تقليل تناول الجلوكوز ومعرفتك الجيدة بما هو الجلوكوز. يمكنك فقط خفض قيمة الجلوكوز في الدم عن طريق الأكل الصحي.

من الناحية المثالية، يجب أن تأكل فقط المنتجات غير المصنعة (الطبيعية).

هل تريد أن تعرف بالضبط كيف يمكنك خفض مستوى السكر في الدم؟ يمكنك قراءة ذلك في هذه المقالة.

عندما تأكل طبقا كاملا من الخضراوات الكافية نسبيا والقليل من اللحوم، ستجد أنك لا تشعر بالرغبة في تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات غير الصحية. لذا تأكد من الاستمرار في تناول الطعام بشكل كافى، ولكن من المنتجات الصحية ومعرفتك الجيدة بما هو الجلوكوز سوف يساعدك فى العيش بحياة صحية وافضل.

هناك العديد من الأشياء التي لا يزال بإمكانك تناولها، لذا في نصيحتي الغذائية، أنا أعلمك ليس فقط ما يجب تجنبه ولكن أيضا ما يجب عليك أكله.

سر خالي من مرض السكرى

أنت الآن تعرف بالضبط ما هو الجلوكوز وماذا يفعل بجسمك. ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على مستوى الجلوكوز الجيد والتخلص من مرض السكري الخاص بك، سيكون عليك القيام بشيء حيال نمط حياتك.

اكتشف مؤخراً أنه من الممكن عكس وعلاج مرض السكري من النوع الثاني بمساعدة نمط الحياة الصحيح. كل ما تحتاجه يمكنك العثور عليه في السوبر ماركت.

يمكنك عكس ذلك مع طريقة واحدة قوية. هذا ما أسميه "سر خالي من مرض السكرى". لقد كتبت عددا من الصفحات حول هذا السر من شأنها أن تغير حياتك إلى الأبد. سوف تتعلم:

  • لماذا لديك مرض السكري من النوع ٢
  • ما الآلية التي يمكنك استخدامها لعكس    وعلاج مرض السكري
  • أفضل النصائح لتكون خالي من مرض السكري في خلال بضعة أسابيع

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني (الايميل) أدناه وسأرسل لك الكتاب الإلكتروني مجانا.

مع تحياتى: فلور

ملحوظة: هل تعلم أن مرض السكري ينتج عن الإفراط في تناول الجلوكوز؟ ماذا تفعل للتخلص من مرض السكري الخاص بك؟ أترك تعليقك أدناه

About the Author

فلور هى أخصائية طبية وخبيرة فى مجال مرض السكري من النوع الثانى

>